الاثنين، 29 يناير 2007

فن العناية.. بصحة وجمال الشعر



فن العناية بصحة وجمال الشعر حدِّدي أولاً نوع شعرك حتى تنجحين في العناية به : يا آنسات.. يا سيدات.. الشعر له ثلاثة أنواع ، من وجهة نظر خبراء التجميل ، ولكل نوع منهم ما يحتاجه من طرق عناية خاصة ليبدو في أحسن صورة. والآن.. أي نوع من الشعر لديك ؟ حددي بنفسك نوع شعرك بناء على المواصفات التالية :ـ هل يبدو شعرك لزجاً.. مشحّماً ؟ـ هل هو سريع الاتساخ بالأتربة ؟ـ هل لديك مشكلة قشر الشعر ؟ إذا كان شعرك على هذا الحال فهو إذن من النوع الدهني.. والذي كثيراً ما يصاحبه ظهور قشر الشعر. والمقصود بالشعر الدهني أنه الشعر الذي تتميز فروة الرأس ( أو التُربة ) التي ينبت منها بنشاط زائد في إفراز الدهون.. أو المادة اللزجة الطبيعية التي تؤدي وظيفة تطرية الشعر وتليينه.. ولولاها لأصبح الشعر جافاً تماماً مفتقداً للبريق. وهذا النشاط الزائد قد يكون لأسباب تكوينية.. أي أن طبيعة الجسم تتميز بفروة رأس دهنية. أو قد يكون نتيجة لأسباب هرمونية.. مثلما تحدث زيادة في نشاط الغدد الدهنية خلال فترة البلوغ والمراهقة نظراً للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم خلال هذه المرحلة.ـ هل يبدو شعرك فاقداً للبريق والحيوية ؟ـ هل تجدين صعوبة في تصفيف شعرك ؟ـ هل لديك مشكلة تقصّف الشعر..
( 29 )ـ أو هل تلاحظين تشققات بنهايات أطرافه ؟ـ هل تعتقدين ان شعرك يتساقط بسهولة ؟ إذا كان شعرك على هذا الحال فهو من النوع الجاف.. وهذا النوع يتعرض للتقصف والتساقط أكثر من غيره. ومشكلة الشعر الجاف هي عكس مشكلة الشعر الدهني.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس محدودة النشاط في إفراز الدهون فلا يصل الشعر القدر الكافي من الزيت الطبيعي الملين. والحقيقة أن مشكلة الشعر الجاف قد ترجع لاُسباب تكوينية أو هرمونية.. لكنها في أغلب الحالات تكون مشكلة مكتسبة بمعنى أن الفتاة أو السيدة يكون لديها شعر عادي ، وللاُسف أنها تتلفه بيديها ، وربما دون أن تدري ، بمبتكرات التجميل الصناعية سعياً منها لاكتساب « المودات » الحديثة .. وذلك مثل استخدام صبغات الشعر الكيماوية.. وكثرة كي الشعر أو شدّه على الرولو الساخن.. أو استعمال مستحضرات صناعية غير جيدة للعناية بالشعر.. أو كثرة تعرّض الشعر لحرارة الشمس لظروف البيئة المحيطة. أما النوع الثالث من الشعر فهو الشعر العادي أو الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون.

عاملي شعرك بحنيّة ورفق حتى لا يتمرّد عليك !
طرق العناية الأساسية بالشعر : الشعر الدهني : وهذا يستلزم مراعاة الاُمور التالية لأجل العناية به :
( 30 ) ـ الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة ، وما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.. وليكن ذلك بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعيّاً. ـ يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض. لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ). ـ يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول بعض المأكولات يمكن أن يزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه مثل : الأطعمة الحريفة بوجه عام ، والتوابل والبهارات ، والشيكولاتة ، وكذلك المشروبات الساخنة جداً. ـ يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء ، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.الشعر الجاف : وهذا يحتاج إلى الآتي : ـ عدم الإكثار من غسله ، حتى لا يفقد ما به من دهون قليلة ، فيزداد جفافاً.. فيكفي غسله بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو عشرة أيام. ـ احذري تماماً استعمال صابون سييء.. لأن كثرة استعمال الصابون عامة تجعل الشعر جافاً.. فما بالك إذاً بالسييء منه ؟ !. وأفضل أنواع الصابون لغسل الشعر الجاف هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.. أو استخدام الشامبوهات خاصة المحتوية على الزيت أو اللانولين. ـ تدليك فروة الرأس من وقت لآخر سواء أثناء غسل الشعر أو التمشيط خطوة هامة جداً للعناية بالشعر الجاف لأنها ببساطة تعمل على تنشيط الدورة
( 31 )الدموية بفروة الرأس ، ممّا يزيد من ورود الدم للغدد الدهنية ، ويزيد بالتالي من نشاطها في إفراز الدهون. ـ حمام الزيت : هذه وصفة قد تكون قديمة لكنها مفيدة جداً للتغلب على جفاف الشعر.. وهي عمل تدليك لفروة الرأس والشعر بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، أو زيت الذرة ، أو زيت اللوز ، وذلك بعد غسل الشعر ، ثم القيام بلف منشفة ( فوطة ) دافئة حول الشعر لمدة نصف ساعة. لاحظي أن زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أقوى من غيره من الزيوت.. وهذا يخالف الاعتقاد الشائع بأن زيت الزيتون هو الأفضل.. ـ ممنوع منعاً باتاً الإساءة إلى الشعر ( في ضوء ما سبق.. فالشعر نعمة من الخالق عز وجل جعلها زينة لنا.. وحرام أن نسيء إليها بمبتكرات التجميل الصناعية « البلهاء ».. وإذا أردت أن تزيني شعرك فيجب الاعتماد على مثل هذه الوسائل الطبيعية الورادة بالكتاب. الشعر العادي : من قال إن الشعر العادي لا يحتاج لعناية ؟.. إنه في الحقيقة يحتاج لعناية مستمرة لأنه يمكن أن يتحول بالمعاملة السيئة والأسلوب الردىء إلى شعر جاف أو شعر مائل للسقوط. وأهم ما يحتاجه الشعر العادي من وسائل العناية هو عدم الإفراط في غسله حتى لا يتحول إلى حالة الجفاف.. وكذلك ضرورة اختيار صابونة جيدة ( كالأنواع السابقة ) أو شامبو مناسب ( شامبو طبيعي أو من الأعشاب ).. وهو يحتاج كذلك ألا يتعرض لفترة طويلة لحرارة الشمس ، كما في فصل الصيف ، كما أنه يحتاج من وقت لآخر لاستعمال المستحضرات المغذية والمرطبة وغيرها من وسائل العناية بالشعر. كما سيأتي توضيحها.
( 32 )

تغذية الشعر !
شعرك محتاج للفواكه والخضروات ولا يرحّب بالهامبورجر والمعلّبات ! أول خطأ تقع فيه كثير من البنات هو أنهن يعتقدون أن الشعر يتغذى من الخارج بالكريمات والشامبوهات والدهانات وغيرها.. وهذا خطأ كبير.. فصحيح أن بعض مستحضرات الشعر الخارجية يمكن أن تكسبه بعض الحيوية والغزارة عن طريق تنشيط فروة الرأس وبصيلات الشعر إلا أن غذاء الشعر الأساسي يكون من الداخل.. أي من داخل الجسم من خلال ما يتغذى به الجسم ذاته. وثاني خطأ تقع فيه كذلك بعض الفتيات هو أنهن لا يتناولن الفواكه والخضراوات الطازجة بينما يعتمدون إلى حد كبير ـ كطالبات الجامعة ـ على المأكولات الحديثة المصنّعة كالهامبورجر والشيبسي ومعلبات العصائر وغيرها من الأغذية الخالية من الفيتامينات والمعادن والمحتوية على كيماويات.. وهن بذلك يسئن إلى شعورهن ربما دون دراية. فالمطلوب لتغذية الشعر هو الاهتمام بتغذية الجسم ذاته من خلال تناول غذاء صحي متوازن في عناصره الغذائية ، وغني على وجه الخصوص بما يحتاجه من مواد غذائية ، وفي مقدمتها هذه الاُنواع : فيتامين « أ » [ وهو يتوفر في المشمش والجزر والسبانخ والبطاطا والخضراوات الورقية عامة والزيوت واللبن ].. ومعدن الحديد [ يتوفر في الكبدة والبيض والخضروات الورقية خاصة السبانخ والفواكه المجففة كالزبيب ، كما يوجد بنسبة مرتفعة جداً في البنجر ].. وعنصر البروتين [ وهو يتوفر في اللحوم عامة واللبن ومنتجاته.. وكذلك يتوفر في البروتين النباتي في الحبوب مثل فول الصويا والعدس واللوبيا ].
( 33 )

الشامبوهات السائلة !
شامبو اللافندر ـ للشعر الأشقر : المكونات : ـ عصير 2 ليمونة. ـ 2 ملعقة صغيرة ماء لافندر. ـ 2 بيضة. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض بواسطة أطراف الأصابع. يستخدم هذا الخليط ( الغير صابوني ) في دهان فروة الرأس وخُصلات الشعر من الجذور للأطراف. يبقى الشامبو على الشعر لمدة 10 ـ 15 دقيقة ، ثم يُشطف الشعر بالماء شطفاً جيداً.شامبو ماء الورد ـ للشعر الغامق : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة خل أبيض. ـ 2 ملعقة صغيرة ماء ورد. ـ 2 بيضة. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً ببعضها ، وتستخدم في دهان الشعر بالطريقة السابقة ، ثم يشطف الشعر بالماء بعد 10 ـ 15 دقيقة.شامبو الموالح ـ للشعر الدهني : المكونات : ـ قشرة 1 ليمون ، 1 برتقال ، 1 جريب فروت.
( 34 ) ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي( 1 ). ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور( 2 ). ـ 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون. ـ 2 ملعقة كبيرة عصير برتقال. ـ 2 ملعقة كبيرة عصير جريب فروت. ـ 2 ملعقة كبيرة خل التفاح ( أو خل أبيض ). التحضير والاستعمال : يُقطّع القشر لأجزاء صغيرة ( أو يُبشر ) ثم يوضع في الماء المغلي ، ويُقلّب ، ويترك به لمدة ساعتين ـ ثم يُصفى الماء ، ويضاف إليه الصابون ، ويوضع الوعاء على نار هادئة مع التقليب حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم تضاف العصائر مع التقليب ، بعد ذلك يُترك هذا السائل لمدة 24 ساعة ، حيث يكون جاهزاً بعدها للاستعمال ، ويجب مراعاة رجّ الزجاجة التي يُحفظ بها قبل الاستعمال. يمتاز هذا الشامبو بمفعول مزيل للدهون الزائدة التي تعلق بالشعر وتكسبه منظراً شحمياً غير محبب ، كما تجعله يتعرض بسرعة للاتساخ والأتربة العالقة. ونظراً لهذا المفعول « المجفف » للشعر فإنه يجب أن يقتصر استخدام هذا الشامبو على الشعر الدهني ، وأن يُكتفى باستخدامه مرة واحدة اسبوعياً. ويراعى كذلك بعد الاستعمال شطفه الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطف الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطفه بمحلول مكون من الماء وخل التفاح بنسبة 9 : 1.____________( 1 ) الوحدات المستخدمة في تقدير كمية السوائل بالكتاب وفقاً لوحدة القياس الانجليزي « الباينت » وهو ما يعادل 568 , 0 من اللتر. وبذلك يكون 7 ، 1 لتر = 3 بنت.( 2 ) يُفضل الاعتماد على أنواع الصابون غير العطرية وذات اللون الأبيض في إعداد مستحضرات التجميل الطبيعية وبصفة عامة وهي ما تسمى في علم التجميل castile soap وهذا الصابون متوفر بالاُسواق الغربية.. ويعتبر صابون زيت الزيتون الشائع هو أفضل البدائل لهذا النوع من الصابون.
( 35 )شامبو زهر الأقحوان الأصفر ـ للمعان الشعر : المكونات : ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي. ـ كمية من زهور الأقحوان ( ملء كف اليد ). ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور.التحضير والاستعمال : توضع الزهور في الماء المغلي، وتترك لتنقع به لمدة ساعتين، ثم يصفى الماء ، ويضاف إليه الصابون ، ويوضع الوعاء على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الصابون. ثم يرفع الوعاء من على النار ، ويترك حتى يبرد ، ثم يعبأ السائل ( الشامبو ) في زجاجات ، ويكون جاهزاً للاستعمال بعد مرور 24 ساعة.. مع مراعاة رجّ الزجاجة جيداً قبل الاستخدام. يستخدم هذا الشامبو في غسل فروة الرأس والشعر ، ويشطف الشعر بعده جيداً بالماء عدة مرات ، وتظهر نتائجه الطبية بعد الاستعمال حيث يبدو الشعر لامعاً ناعماً جذاباً.شامبو الحصالبان الغني بالبروتين ـ للشعر الغامق : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة من الحصالبان المجفف. ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي. ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ 1 ملعقة كبيرة بوراكس ( لِزاق الذهب ). ـ 2 بيضة.التحضير والاستخدام : يوضع الحصالبان في الماء المغلي ، ويقلّب ، ثم يترك لينقع لمدة ساعتين.. ثم يصفى الماء ، ويضاف الصابون إليه ، ويوضع الإناء على نار هادئة مع
( 36 )التقليب المستمر حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم يرفع الإناء من على النار ويضاف إليه البوراكس.. وعندما يبرد السائل تماماً تضاف البيضتان ، ويقلّب الخليط حتى يصبح لزجاً متماسكاً ، ثم يعبأ في زجاجات.. على أن يستعمل بعد مرور 24 ساعة.. مع مرعاة رج الزجاجة جيداً قبل الاستعمال. يعمل هذا الشامبو على تقوية الشعر ، وإكسابه الحيوية ، بالإضافة إلى أنه يعمل على التخلص من قشور الرأس.شامبو البيض ـ للشعر العادي والجاف والمصبوغ : المكونات : ـ بيضة واحدة + 21 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الخفيف القصير ). ـ بيضتان + 1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر المتوسط الطول والكثافة ). ـ 3 بيضات + 21 و1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الطويل الكثيف ). التحضير والاستعمال : يضرب البيض النيىء ، ويخلط جيداً بالماء الدافىء. يفرد الخليط على الشعر خصلة.. خصلة ، ويُلف الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 5 دقائق ، ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر ( يجب تجنب استعمال الماء المغلي أو الساخن لأنه يعوق إزالة البيض النيىء عن الشعر حيث يؤدي إلى نضجه ). يستعمل هذا الشامبو مرة أو مرتين شهرياً.شامبو البابونج ـ للشعر الاُشقر : المكونات : ـ 3 ملاعق كبيرة من زهور البابونج المجففة. ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
( 37 ) 6 ـ ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ عصير ليمونة واحدة. التحضير والاستعمال : يضاف البابونج للماء المغلي ، ويترك لينقع به لمدة ساعتين ، ثم يصفى الماء ، ويضاف الصابون إليه مع التقليب ، ثم يوضع الإناء على نار هادئة ويضاف إليه الليمون.. ثم يرفع الإناء من على النار بعد دقائق ، ثم يترك ليبرد ، ثم يعبأ في زجاجات.. ويكون صالحاً للاستعمال بعد مرور 24 ساعة ، مع مراعاة رجّ الزجاجة جيداً قبل الاستعمال ويجب كذلك مراعاة شطف الشعر عدة مرات بالماء الفاتر ، قبل استعمال هذا الشامبو.شامبو المريمية الغني بالبروتين ـ للشعر البُنِّي : المكونات : ـ 3 ملاعق مريمية مجفف ( تستخدم ملعقة الحلوى ). ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي. ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ 2 بيضة. التحضير والاستعمال : تضاف المريمية إلى الماء المغلي ، ويُغطى الإناء ويوضع لمدة 20 دقيقة على نار هادئة لزيادة التركيز.. ثم يُصفى ، ويضاف الصابون للمنقوع ، ويوضع ثانية على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم يرفع الإناء من على النار ، وعندما يبرد تضاف إليه البيضتان ، مع التقليب المستمر لعمل خليط متماسك.. ثم يعبأ في زجاجات ، ويستعمل بعد مرور 24 ساعة ، مع ضرورة رجّ الزجاجة قبل الاستعمال. بعد استعمال هذا الشامبو في غسل الشعر ، يراعى شطف الشعر بماء فاتر عدة مرات.. ويكون من الأفضل أن يتم الشطف بمحلول من الماء وخل التفاح بنسبة 9 : 1.
( 38 )شامبو ـ كريم مضاد لقشر الشعر : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة جلسرين. ـ 12 ملعقة كبيرة صابون مبشور. ـ 16 ملعقة كبيرة ماء ( ماء يسرٌ ). ـ 4 ملاعق كبيرة بابونج مجفف. ـ 2 ملعقة صغيرة زيت ليمون. التحضير والاستعمال : يوضع الجلسرين والصابون معاً في وعاء مع قليل من الماء، ويتم خلطهم جيداً. يُغلي باقي الماء، ثم يُصبُّ على زهور البابونج في وعاء آخر ، وتترك الزهور لتنقع لمدة 30 دقيقة ، ثم يصفى المنقوع ، ويضاف إليه الجلسرين والصابون. مستخدمةً ملعقة خشبية، يُقلب الخليط جيداً للحصول على كريم ناعم متماسك.. ثم يضاف إليه زيت الليمون ، ويكرر الخلط جيداً.. ويلاحظ بعد إضافة الليمون زيادة تماسك الكريم.. وفي حالة الحصول على درجة شديدة من التماسك يمكن التغلب على ذلك بإضافة قليل من الماء المغلي للكريم ويعاد خلطه جيداً. وبعد ذلك يعبأ الكريم الناتج في زجاجات. يستخدم هذا الكريم بوضع كمية بسيطة منه على فروة الرأس ، وتُدلك بأصابع اليد لمدة 3 دقائق بحيث تنتشر بالاُماكن المتفرقة ، ثم يترك الكريم على الرأس لمدة 7 دقائق اُخرى ، ثم يشطف بالماء الفاتر عدة مرات ، ولضمان التخلص تماماً من آثار الصابون ، يشطف الشعر كذلك بمحلول من الماء وخل التفاح ( أو الخل الاُبيض ) بنسبة 9 : 1.
( 39 )

الشامبوهات الجافة !
خبراء التجميل يحذّرون من.. ثبت أن كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر يؤدي لضعف الشعر.. ولا يرجع السبب في ذلك إلى المواد الداخلة في تركيب الشامبو ـ كما قد يعتقد البعض ـ وإنما يرجع السبب ـ ببساطة ـ إلى الماء نفسه الذي يحتوي عليه الشامبو. ونظراً لذلك ، جاءت فكرة ابتكار شامبوهات جافة. أي لا يدخل الماء في تركيبها. وإذا كان خبراء التجميل يرون أنه لا يجب أن يتعدى عدد مرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعر ( وهذا ينطبق كذلك على الشعر الدهني ).. فإنه يمكن باستخدام الشامبو الجاف غسل الشعر بأي عدد من المرات دون تقييد.. حيث إنه لا يسبب أضراراً نهائياً بالشعر.. علاوة على مفعوله الممتاز كمنظف ومُجمل للشعر. وبناء على ذلك فإنه لا مانع من استخدام الشامبو الجاف في تنظيف الشعر يومياً مما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره. وهذه مجموعة مختارة من الشامبوهات الجافة التي يمكن صناعتها في المنزل بسهولة تامة. شامبو الملح ـ لتنظيف الشعر : ( أبسط أنواع الشامبوهات الجافة ) المكونات : ـ ملعقة كبيرة من ملح الطعام. التحضير والاستعمال : يُلف الملح في ورق الألومنيوم ( ورق حفظ المأكولات )، ويوضع في الفرن
( 40 )لمدة 5 ـ 10 دقائق حتى يصبح دافئ الملمس. يعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الملح. وبعد مرور عدة دقائق ، يُمشّط الشعر لاستخراج الملح ، ويعاد التكشيط ثانية بمشط آخر للتأكد من استخراج كل كمية الملح. تعتمد طريقة التنظيف بالملح « الدافئ » على تجميع القاذورات والأتربة والدهون الزائدة العالقة بفروة الرأس والشعر بحبيبات الملح وتخليص الشعر منها من خلال تنظيفه من الملح.. ولذلك يلاحظ عند التكشيط أن حبيبات الملح الساقطة تظهر دُهنية ومتسخة نوعاً ما. علاوة على أن حبيبات الملح تحدث احتكاكاً بفروة الرأس مما ينشطها. تحذير هام : أحذري سيدتي عمل هذا التنظيف باستخدام « ملح السفرة الناعم » لأنه سيكون من الصعب التخلّص منه ثانية ، علاوة على أن حبيباته الدقيقة لا تسمح بالتقاط الأتربة بكفاءة.. وإنما يجب استخدام ملح الطعام ذي الحبيبات الكبيرة نسبياً. شامبو دقيق الذرة ـ للمعان الشعر ونطافته : المكونات : ـ ملعقة كبيرة من دقيق الذرة. التحضير والاستعمال : يُعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الدقيق ، ويُترك الدقيق بالرأس لمدة 15 دقيقة أو لمدة أطول من ذلك خاصة في حالة الشعر الدهني.. ثم يُمشط الشعر للتخلص من الدقيق ، ويعاد تمشيطه مرة اُخرى بمشط آخر. يؤدي هذا الشامبو إلى لمعان الشعر وإكسابه البريق والحيوية. شامبو الردّة والطين ـ لجمال الشعر ونظافته : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة من الردّة.
( 41 ) ـ 1 ملعقة كبيرة طين أسوانلي ( تراب القصار ). التحضير والاستعمال : تخلط الردة والتراب جيداً ، ويستخدمان في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ثم يُمشط الشعر بفرشاة من السلك. ويجب حفظ باقي كمية الشامبو في زجاجات محكمة الغلق ، حتى لا تتلف بالهواء الجوي لحين استخدامها مرة اُخرى. شامبو الملح وعرق الطيب orris : ( شامبو الأميرات في العصور القديمة ): المكونات : ـ 16 ملعقة كبيرة ملح الطعام ( ملح خشن ). ـ 1 ملعقة كبيرة هنا نشأ مطحونة. ـ 2 ملعقة كبيرة بودرة orris root. ـ 1 ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً باستعمال شوكة حتى تصير خليطاً متجانساً. يستخدم هذا الخليط في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ويترك على الرأس لمدة 30 دقيقة أو أكثر.. ثم يُمشط الشعر بفرشاة سلكية وبحركات عنيفة نوعاً ما لاستخلاص كل الشامبو من الشعر وفروة الرأس. يحفظ باقي الشامبو في زجاجات محكمة الغلق للوقاية من تأثير الهواء الجوي. هذا الشامبو البسيط الفعّال كان من أكثر الوسائل شيوعاً في العصور القديمة بين النساء المتأنقات للعناية بشعورهن حيث يمتاز بمفعول منظّف ومجمِّل للشعر.
( 42 )

محاليل شَطف الشعر !
محلول الفواكه لشطف الشعر – مُتعدد المزايا : المكونات : ـ 1 ثمرة برتقال. ـ 1 ثمرة تفاح. ـ شريحة من الشمّام أو القاوون. ـ 15 ، 1 لتر ماء. ـ 15 ، 1 لتر خل تفاح ( أو خل أبيض ). التحضير والاستعمال : يُقشّر ويُقطع البرتقال والتفاح والشمام ، ثم تغلى الفواكه والقشور في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يغطى الإناء ، ويترك الخليط لمدة ساعتين حتى يزداد تركيزه ، ثم يُصفى ويضاف إليه خل التفاح ، ثم يعبأ في زجاجات ، ويستعمل بعد مرور 24 ساعة. يستخدم هذا المحلول في عمل شطف للشعر، على أن يُجري الشطف الاُخير بكمية بسيطة من المحلول تعادل حوالي 285 مل وتخفف بالماء في إناء الشطف. ومحلول الفواكه لشطف الشعر يحمل في الحقيقة فوائد عديدة للشعر.. فهو يحافظ على التوازن الحامضي الاُصلي للشعر.. حيث أنه من المعروف أن تكرار غسل الشعر بالشامبو يخلّ بهذا التوازن لاُن مادة الشامبو تزيل عن الشعر الحامض الطبيعي الذي يحافظ على سلامته. كما أن استعمال هذا المحلول يخلّص الشعر تماماً من آية آثار للصابون.. ومن المعروف أن بقاء الصابون على الشعر لمدة طويلة يضر بسلامته.. علاوة على ذلك فإن هذا المحلول يكسب الشعر منظراً جذاباً لامعاً ، ويقاوم ترسيب الدهون الزائدة به.
( 43 ) محلول النعناع لشطف الشعر ـ متعدد المزايا : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة من النعناع المجفف. ـ 15 ، 1 لتر ماء. ـ 15 ، 1 لتر خل تفاح ( أو خل أبيض ). التحضير والاستعمال : يغلي النعناع في الماء لمدة 10 دقائق ، مع تغطية الإناء ، ثم يرفع من على النار ، ويترك لمدة ساعة.. ثم يُصفى ، ويضاف خل التفاح إلى المنقوع ، ثم يعبأ في زجاجات ، ويستعمل بعد مرور 48 ساعة. وبعد شطف الشعر بالمحلول ، يشطف مرة اُخرى شطفاً نهائياً بكمية تعادل 285 مل تُزوّد بالماء في إناء الشطف. يعمل هذا المحلول على المحافظة على الحامض الطبيعي للشعر ، علاوة على أن استعماله بصفة منتظمة يقاوم الإصابة بقشر الرأس ، ذلك بالإضافة إلى أنه يكسب الشعر رائحة ذكية ولمعاناً محبباً. محلول الليمون لشطف الشعر ـ للشعر الغامق الدهني : المكونات : ـ قشور 4 ليمونات مقطعة لأجزاء صغيرة. ـ 15 ، 1 لتر ماء. ـ عصير 4 ليمونات. التحضير والاستعمال : يوضع القشر في الماء ، ويغطى الإناء ، ويغلى لمدة 10 دقائق ، ثم يزاح الإناء عن النار ، ويترك لمدة ساعتين .. ثم يصفى المحلول ويضاف له عصير الليمون ، ثم يعبأ في زجاجات ، ويكون جاهزاً للاستعمال بعد مرور 48 ساعة.
( 44 ) بعد شطف الشعر بهذا المحلول ، يشطف ثانية بكمية تعادل 285 مل مخففة بالماء. يقدم هذا المحلول فوائد عديدة للشعر ، فهو يحافظ على التوازن الحامضي ، ويكسب الشعر لمعاناً محبباً ، كما أن قشر الليمون يكسب فروة الرأس زيوتاً مغذية. وهذا المحلول يناسب الشعر الدهني.. وممن يعانون من مشكلة قشر الشعر.. ولذلك فإنه في حالة الشعر العادي يستخدم المحلول مخففاً على النحو السابق. محلول الحصالبان والمريمية ـ لشطف الشعر الغامق : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيره من الحصالبان المجفف. ـ 2 ملعقة كبيرة من المريمية المجففة. ـ 15 ، 1 لتر ماء مغلى. ـ 140 مل خل التفاح. التحضير والاستعمال : تُغلى الأعشاب في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يرفع الإناء من على النار ويترك لمدة ساعتين حتى تنقع الأعشاب جيداً.. ثم يصفى المنقوع ويضاف إليه خل التفاح ، ويعبأ في زجاجات ويمكن استعماله في الحال. يستخدم هذا المحلول في شطف الشعر عدة مرات، دون إضافة ماء ، بحيث تمتصه فروة الرأس ، ثم يجفف الشعر بمنشفة جافة. يعتبر هذا المحلول من أفضل محاليل شطف الشعر لاُنه غني بفوائد الحصالبان والمريمية المُكملة لبعضها .. فالحصالبان يقاوم قشر الشعر ويضفى بريقاً على الشعر.. بينما تعمل المريمية على تقوية الصبغات الموجودة بالشعر الغامق.. وكلاهما يعمل على إكساب الشعر رائحة عطرية محببة.
( 45 ) محلول اللافندر والبصل لشطف الشعر : المكونات : ـ بصلة واحدة متوسطة الحجم ( يفضل البصل الأسباني ). ـ 15 ، 1 لتر ماء. ـ 2 ملء قبضة يد من رءوس نبات اللافندر. ـ 15 ، 1 لتر خل التفاح. التحضير والاستعمال : يُخرّط البصل ، ويُغلى في الماء لمدة 15 دقيقة ، ثم يصفى الماء ، ويضاف إليه اللافندر ثم يغطى الإناء ، ويترك لينقع به اللافندر لمدة ساعتين ، ثم يصفى المنقوع ، ويضاف إليه خل التفاح ، ثم يعبأ المحلول في زجاجات ، ويكون جاهزاً للاستعمال بعد مضي 24 ساعة. ويراعى عند الشطف النهائي للشعر تخفيف كمية تعادل حوالي 285 مل من المحلول بالماء في إناء الشطف. ولهذا المحلول مزايا عديدة تضمن جمال الشعر ونظافته.. وعلاوة على ذلك فإن البصل يعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على ما بها من جراثيم وطفيليات دقيقة. ولا حظي أن رائحة البصل المميزة لا تنبعث من الشعر عند استعمال هذا المحلول لأن رائحة اللافندر خاصة كفيلة بالقضاء عليها. محلول الشّمر لشطف وتعطير الشعر : المكونات : ـ 2 ملء حفنة يد من الشمر. ـ 15 ، 1 لتر خل أبيض. التحضير والاستعمال : يوضع الشمر والخل في زجاجة لها غطاء محكم.. ثم ترجّ الزجاجة بعد غلقها جيداً بمعدل عدة مرات في اليوم لمدة أسبوع كامل.
( 46 ) ويستخدم المحلول بعد انقضاء الاُسبوع في شطف الشعر مع مراعاة أن يتم الشطف النهائي بكمية تعادل 285 مل تخفف بالماء. يمتاز هذا المحلول بمفعول منظف قوي للشعر ، علاوة على أنه يكسب الشعر رائحة محببة تشبه رائحة الينسون. عصير الليمون لشطف الشعر الدهني : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج. ـ 43 لتر ماء بارد. التحضير والاستعمال : يُمزج عصير الليمون بالماء ، ويستخدم في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو. يعمل هذا المحلول على مقاومة الدهنية الزائدة للشعر ، كما يعمل على تثبيته ، والحفاظ على شكل الفورمة. محلول الخل ـ مضاد لقشر الشعر : المكونات : 2 ـ 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح ( أو خل أبيض ). ـ 43 لتر ماء بارد. التحضير والاستعمال : يُمزج الخل بالماء ، ويستخدم المحلول في شطف الشعر. منقوع النعناع أو المقدونس للعناية بالشعر : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع ( أو المقدونس ). ـ 1 لتر ماء مغلي.
( 47 ) التحضير والاستعمال : تُوضع أوراق النبات لتنقع في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة.. ثم يغطى الإناء ، ويترك لمدة ثلاث ساعات اُخرى لزيادة تركيز المنقوع ، وبعدها يُصفى ، ويستخدم في شطف الشعر. يعمل هذا المستحضر على إكساب الشعر البريق والحيوية. الكرفس والليمون لشطف الشعر : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة من أوراق الكرفس. ـ عصير ليمونة واحدة. ـ 1 لتر ماء مغلي. التحضير والاستعمال : يحضر منقوع من الكرفس بالطريقة السابقة.. ثم يضاف إليه عصير الليمون ، ويستخدم في شطف الشعر. يضفى هذا المستحضر على الشعر بريقاً جذاباً ، وهو يناسب حالة الشعر الدهني.

لوسيونات ومقوّيات الشعر !
السائل المقوي للشعر ( tonic ) هو عبارة عن تركيبة خاصة تستعمل عادة بصفة يومية لتقوية ونمو الشعر وزيادة سُمكه وكثافته ، بالإضافة إلى أن بعض المقويات لها مفعول مطهر ومنظف لفروة الرأس ومقاوم لقشر الشعر والدهون الزائدة. وهذه المقويات أو اللوسيونات ( الغسُول ) ، كما تسمى أحياناً ، يجب أن
( 48 )تستخدم بصفة منتظمة للحصول على نتائج طيبة.. كما يجب مراعاة عدم الاكتفاء بفردها على الشعر ، وإنما يجب أن تستخدم مع التدليك الجيد لوقت مناسب. مقو للشعر بالفلفل الحار ـ لمنع سقوط الشعر: المكونات : ـ 4 شرائح صغيرة من الفلفل الحار. ـ 570 مل ماء كولونيا. التحضير والاستعمال : تُنقع شرائح الفلفل بماء الكولونيا لمدة 7 أيام ، ثم تُصفى ، ويعبأ المنقوع في زجاجات. يدخل الفلفل الحار في العديد من مستحضرات العناية بالشعر حيث أنه يتميز بمفعول منشّط لبصيلات الشعر وبذلك يقاوم سقوطه ويساعد على نموه وزيادة كثافته. لوسيون السفرجل المقوي للعشر: المكونات : ـ 2 ملء حفنة يد من قشر السفرجل المقطّع لأجزاء صغيرة. ـ 570 مل ماء. التحضير والاستعمال : يوضع القشر في الماء ، ويغطى الإناء ، ويوضع على نار هادئة لمدة 15 دقيقة مع تجنب حدوث غليان. يرفع الإناء من على النار ، ويترك لمدة 8 ساعات لينقع القشر ، ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجات ويمكن استخدامه مباشرة في تدليك الشعر.
( 49 )

مثبتات الشعر ( المنظِّمات ـ البلاسم )
هذه عبارة عن مستحضرات تعمل على تكييف وضع الشعر ، وتثبيت الفورمة ، بحيث يمكن تمشيطه بسهولة للحصول على أشكال ( فورمات ) مختلفة تحتفظ بمظهرها ونظامها لفترة طويلة. بلسم للشعر من الجلسرين : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح. ـ 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند. ـ 2 بيضة. التحضير والاستعمال : توضع كل المكونات في إناء وتُقلّب جيداً. باستخدام أطراف الأصابع ، يُعمل تدليل بالبلسم لفروة الرأس والشعر ثم يُغطى الرأس بفوطة دافئة ، تظل باقية على الرأس لمدة 45 دقيقة.. ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء. بلسم من الزبادي للشعر المُتعِب.. أو المتقلّب : المكونات : ـ 6 ملاعق كبيرة زبادي. ـ بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : توضع المكونات في وعاء مناسب وتخلط جيداً. ويستخدم هذا الخليط في
( 50 )عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ولمدة 4 دقائق على الأقل.. ثم يُغطى الشعر بفوطة دافئة لمدة 10 ـ 15 دقيقة.. وبعدها يشطف الشعر بالماء الفاتر. مثبّت للشعر من الثوم وزيت الخروع للشعر الضعيف : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة زيت خروع. ـ 8 فصوص كبيرة ثوم. التحضير والاستعمال : تُقشّر فصوص الثوم ، وتُقطع ، وتُهرس ، ثم تضاف لزيت الخروع بعد تدفئته ، وتنقع به لمدة 36 ساعة.. ثم يُصفى الزيت ، ويعبأ في زجاجة. يستعمل هذا المثبت قبل استعمال الشامبو ، وذلك بعمل تدليك بكمية منه لفروة الرأس ، والشعر باستخدام أطراف الأصابع.. ثم يُلف الشعر بمنشفة دافئة.. لمدة ساعة.. ثم يغسل الشعر بالشامبو ويُشطف بالماء. يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة ، فهو يعمل على إعادة الحيوية والبريق للشعر الجاف المُجهد الضعيف.. كما أنه يقاوم سقوط الشعر.. ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة. بلسم من العسل وزيت السمسم للشعر الجاف خاصة : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من زيت السمس ( تستخدم ملعقة الحلوى ). ـ 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل. ـ بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : توضع المكونات في وعاء ، وتخلط ببعضها البعض جيداً ، لصنع خليط متجانس.
( 51 ) يستخدم المستحضر في تدليك فروة الرأس والشعر لبضع دقائق ، ثم يُلف الشعر بمنشقة دافئة لمدة 30 دقيقة ، ثم يغسل بالشامبو ، ويُشطف بالماء. بلسم بالبروتين الفيتامين لتقوية الشعر : المكونات : ـ بيضة واحدة. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت خروع. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت ذرة. ـ 1 ملعقة صغيرة خل التفاح. ـ 1 ملعقة صغيرة جلسرين. ـ كبسولة فيتامين « أ » ( 10000 وحدة ). التحضير والاستعمال : توضع المكونات الخمسة الاولى مع محتويات كبسولة الفيتامين في إناء ، وتخلط جيداً حتى تتماسك. يستخدم المستحضر في عمل تدليك مركز لفروة الرأس وتدليك للشعر.. ثم يُلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة 5 ـ 10 دقائق ، ثم يغسل الشعر بالشامبو ، ويشطف بالماء. يؤدي استعمال هذا المستحضر بصفة منتظمة إلى نعومة الشعر وزيادة كثافته وتماسكه. مثبت للشعر من ثمرة الاُفوكادو ( كمثرى التمساح ) : المكونات : ـ 21 ثمرة أفوكادو مقشرة. ـ 21 ملعقة صغيرة زيت أفوكادو. ـ 2 صفار بيض.
( 52 ) التحضير والاستعمال : تُهرس المكونات جيداً باستعمال شوكة ، ثم تخلط ببعضها البعض لعمل خليط متجانس. باستخدام أطراف الاُصابع ، يستخدم المستحضر في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر مع التركيز على أطراف الشعر الجافة المقصّفة.. يستمر هذا التدليك لمدة 5 دقائق.. ثم يترك المستحضر على الشعر لمدة 15 دقيقة اُخرى.. ثم يُشطف الشعر شطفاً وافياً بالماء الفاتر ، ثم يجفف بمنشفة جافة ، ويُمشّط. يعمل هذا المستحضر على استعدال حالة الشعر وإكسابه الحيوية والنعومة. بلسم البيض وزيت الزيتون للمعان ونعومة الشعر : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون. ـ 1 ملعقة كبيرة خل التفاح. ـ صفار بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : توضع المكونات في إناء ، وتخلط جيداً ببعضها البعض لعمل خليط متجانس. يستخدم المستحضر في عمل تدليك للشعر مع التركيز على فروة الرأس ونهايات الشعر الجافة.. ثم يُلف الشعر بفوطة دافئة لمدة 30 دقيقة ، ثم يُغسل الشعر بالشامبو ويُشطف بالماء. محلول السكر المثبّت للشعر : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة سكر. ـ 8 ملاعق كبيرة ماء دافىء.
( 53 ) التحضير والاستعمال : يُذوّب السكر جيداً في الماء ، ثم يعبأ المحلول في زجاجة أو بخّاخة. يمكن استخدام هذا المحلول كمثبت بطريقتين مختلفتين ، فإما أن يُدهن به الشعر ثم يصفف ، وإما أن يصفف الشعر أولاً ثم يُرش بالمحلول. يؤدي هذا المستحضر إلى تماسك الشعر وجعله لزجاً.. ولذلك يفضل استخدامه بصفة مؤقتة عند الضرورة على أن يغسل الشعر بعد 24 ساعة على الأكثر. كما يفضل أن يستعمل هذا المستحضر في فترة الشتاء فقط لأن مادة السكر تجذب إليها الحشرات التي تنتشر في فصل الصيف. مثبت للشعر من البيض : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة من بياض البيض. ـ 4 ملعقة كبيرة ماء دافىء. التحضير والاستعمال : يُقلب بياض البيض جيداً في الماء لبضع دقائق ، ثم يعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة. يستخدم المستحضر في دهان الشعر عند تصفيفه.

صبغات الشعر





صبغة من التبغ لإخفاء الشعر الأبيض الشايب
المكونات :
ـ 4 ملاعق صغيرة من التبغ الغامق.
ـ 10 ملاعق كبيرة ماء مغلي.
التحضير والاستعمال :
يُنقع التبغ بالماء لمدة 30 دقيقة ، ثم يُصفى ، ويعبأ المنقوع في زجاجة.
يُصبّ المستحضر على الشعر. يكرر العلاج يومياً للحصول على درجة اللون المطلوبة.


--------------------------------------------------------------------------------

( 55 )

صبغة البابونج لتفتيح لون الشعر ( صبغة شقراء ) :
المكونات :
ـ 5 ملاعق كبيرة بابونج ( رءوس النبات ).
ـ 425 مل ماء مغلي.
ـ 8 ملاعق كبيرة من بودرة الكاولين ( صلصال نقي يصنع منه الفخّار الفاخر ).
ـ بياض بيضة واحدة.
التحضير والاستعمال :
يُنقع البابونج في الماء المغلي لمدة 25 دقيقة ، وعندما يبرد الماء ، يُصفّى منه حوالي 285 مل ( أكثر من نصف الكمية بقليل ) ويضاف هذا المنقوع للكاولين والبيض ، ويخلط الثلاثة جيداً للحصول على عجينة متجانسة.
تفرد العجيبنة على الشعر ، وتبقى لمدة 20 ـ 50 دقيقة ، ثم يشطف الشعر بالماء الدافىء.
للحصول على شعر أشقر يكرر عمل هذه العجينة عدة مرات.

الحناء.. لصباغة الشعر بلون بُني :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من بودرة الحنّاء.
ـ 570 مل ماء.
التحضير والاستعمال :
تُغلى الحناء في الماء ، ثم يُترك المغلى لمدة 10 دقائق ليزداد تركيزه ، ثم يُصفى ويعبأ في زجاجة.
يستخدم هذا المستحضر في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو.. وعادة يحتاج الأمر إلى تكرار الشطف عدة مرات للحصول على لون بني مناسب.


--------------------------------------------------------------------------------

( 56 )

تعتبر الحناء هي أفضل صبغة طبيعية للشعر ، علاوة على أنها تكسب الشعر مزايا اُخرى عديدة.. فهي تفيد في علاج قشر الشعر ، والتهاب فروة الرأس ، وتقاوم سقوط الشعر. بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد مطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات.. ومواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون وبذلك فإن لها فائدة عظيمة ممن يعانين من مشكلة الشعر الدهني.

الحناء.. لصباغة الشعر بلون أسود :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من بودرة الحنّاء.
ـ 22 ملعقة كبيرة من أوراق نبات نِيل ( jndigo ) المسحوق [ يحتوي هذا النبات على صبغة زرقاء ].
ـ ماء مغلي.
ـ بياض بيضة واحدة.
ـ زيت ذرة.
التحضير والاستعمال :
تُخلط الحناء مع النيل مع إضافة قدر مناسب من الماء المغلي لصنع عجينة.. وعندما تبرد العجينة يضاف إليها بياض البيض ويخلط معها جيداً.
تدلك فروة الرأس بكمية وفيرة من زيت الذرة ، للوقاية من حدوث جفاف للشعر ، ثم تُفرد العجينة على الشعر ، وتترك لمدة ساعة إلى ساعتين بناء على درجة اللون الأسود المطلوبة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو.
يمكن زيادة درجة غمقان الشعر باستعمال هذا المستحضر عن طريق زيادة كمية النيل بالنسبة للحناء.

صبغة الخُبيزة لاحمرار الشعر البُني :
المكونات :
ـ ملء حفنة يد من رؤوس الخبيزة.


--------------------------------------------------------------------------------

( 57 )

ـ 570 مل ماء.
التحضير والاستعمال :
تُغلى الخبيزة في الماء ، لمدة 10 دقائق ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويُترك لمدة ساعة لزيادة تركيز المغلي ، ثم يصفى المغلي ، ويعبأ في زجاجة.
بعد غسل الشعر بالشامبو يستخدم هذا المستحضر في شطف الشعر.

عجينة الحناء والليمون لاحمرار الشعر :
المكونات :
ـ 10 ملاعق كبيرة حناء ( يُفضل الحناء الإيراني ).
ـ ملعقة كبيرة من البُن.
ـ عصير ليمونتين.
ـ ماء مغلي.
ـ زيت ذرة.
ـ بياض بيضة واحدة.
التحضير والاستعمال :
تخلط الحناء مع البن وعصير الليمون مع إضافة قدر مناسب من الماء المغلي لصنع عجينة.. وتُترك لمدة 30 دقيقة.
تُدلّك فروة الرأس بكمية من زيت الذرة للوقاية من جفاف الشعر. بعد ذلك يُضاف بياض البيض إلى عجينة الحناء ويتم خلطها جيداً ، ويُفرد الخليط على الشعر ، ويترك لمدة تترواح ما بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف وفقاً لدرجة اللون المطلوبة.. ثم يغسل الشعر بالشامبو.

محلول شطف للحصول على شعر أشقر ( ذهبي ) :
المكونات :
ـ 5 ملاعق كبيرة من أوراق نبات آذان الدُّب.
ـ 425 مل ماء يسر.


--------------------------------------------------------------------------------

( 58 )

التحضير والاستعمال :
تغلى أوراق النبات في الماء ، ثم يُترك المغلى لمدة 25 دقيقة لزيادة تركيزه.. وبعدها يُصفى ، ويعبأ في زجاجة.
يغسل الشعر بالشامبو ، ثم يُشطف بهذا المستحضر أكثر من مرة حتى يظهر الشعر باللون الذهبي المطلوب.


--------------------------------------------------------------------------------

( 59 )


( 3 )
فن العناية
بجمال الوجه والبشرة




أنواع الجلد وطرق العناية بها.
تغذية الجلد والفيتامينات الضرورية لسلامته.
الكريمات المرطبة للبشرة.
الكريمات المنظّفة.
المستحضرات المغذّية والمنعشة والقابضة.
منظفات البشرة بالدعك ( الحك ).
عجائن ولوسيونات مزيلة للنمش.
استعمال الألبان للعناية بالبشرة.
أقنعة التجميل ( الماسك ).


--------------------------------------------------------------------------------

( 60 )


فن العناية بالوجه والبشرة


هل أنت راضية عن بشرتك ؟
إن الوجه المليح ذي البشرة الحسنة الناضرة ، وإن كان هبة لصاحبته من الخالق عز وجل ، إلا أن العناية المستمرة ببشرة الوجة تضمن إلى حد كبير أكتساب بعض الصفات الجمالية التي تزين الوجه وتضيف إليه الحسن.. وتقاوم ما قد يلحق بالبشرة من إصابات وأمراض وآثار سيئة تكتسبها البشرة من البيئة المحيطة.. كما أن هذه العناية ضرورة لا غنى عنها للاحتفاظ بحلاوة الوجه ومحاسنه. وهذه العناية تشمل في الحقيقة جوانب عديدة مثل : الاستعانة بمستحضرات طبيعية للعناية بالبشرة.. وهذه تشمل أنواعاً عديدة مثل : مرّطبات البشرة ( Moisturising ) ، والمُغذّيات ( Tonics ) ، والمنظّفات ( Cleansins ) ، والمُنعشات ( Fresheners ) ، وبعض المستحضرات الخاصة ، كالمستحضرات القابضة للمسام ( Astringents ) ، ومضادات النمش والبُقع الجلدية ( Anti-freckle ).. وكذلك الأقنعة ( Masks ) والتي تؤدي فوائد مختلفة للبشرة.
كما تشمل العناية بالبشرة ضرورة الاهتمام بالناحية الغذائية بحيث يأخذ الجلد ما يلزمه من عناصر غذائية فينتعش ، ويتجدد ، ويكتسب الحيوية.
ولا بد كذلك لتوفير العناية للبشرة تجنب العوامل السيئة التي تضر بسلامة الجلد ، مثل التدخين... فقد ثبت أنه يساعد على شيخوخة الجلد المبكرة ، كما أنه من الواضح أن أوجه المدخنين أو المدخنات تكتسب لوناً باهتاً يميزها عن غير المدخنين لما يلقيه التدخين من سموم بالجسم. كما يجب تجنب التعرض للشمس لفترات ، كما يحدث على شواطئ البحر ، حيث ثبت حديثاً أن ذلك يساعد على ظهور تجاعيد الوجه وشيخوخة الجلد المبكرة.. وللوقاية من ذلك تستخدم الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة بالجلد. ومن ضروريات


--------------------------------------------------------------------------------

( 61 )

العناية الناجحة بالبشرة ، أن تكون المرأة على دراية بنوع بشرتها.. إذ أن لكل نوع من الجلد ما يناسبه من طرق العناية.
ولمعرفة نوع البشرة لا بد من الوقوف أمام المرآة لتحديد نوع بشرتك بناء على المواصفات التالية.
ـ هل تلاحظين أن بشرتك تبدو لزجة مشحّمة ؟
ـ هل لديك مشكلة الرؤوس السوداء ببشرتك ؟
ـ هل تتعرضين أحياناً لالتهاب مصحوب بحكة وإفراز دهني خاصة حول الأنف ؟
ـ هل لديك مشكلة حب الشباب ؟
ـ هل تظهر قشور بشعرك ؟
إن مثل هذه المواصفات تشير إلى وجود بشرة دهنية وهي التي تتميز بزيادة إفراز الدهون بها نظراً لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بالجلد.. وتبعاً لذلك تتعرض لرواسب دهنية تلتصق بها الأتربة والقاذورات فتنشأ الرؤوس السوداء المميزة.. وتتعرض كذلك لالتهاب جلدي بسبب الدُهنية الزائدة ، يصحبه حكة ، يظهر عادة في المنطقة المحيطة بالأنف ، ومن المعروف كذلك أن زيادة الدهون بالبشرة هي أحد العوامل المسببة للإصابة بحب الشباب في فترة البلوغ والمراهقة.. وهذه الزيادة ترجع للتغيّر الهرموني الذي يحدث بالجسم . وفي كثير من الأحيان يصاحب البشرة الدهنية مشكلة قشر الشعر نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بفروة الرأس. وهذا النشاط الزائد للغدد الدهنية يرجع غالباً لأسباب تكوينية أو قد يتعلق بالحالة الهرمونية للجسم.
ـ هل تبدو بشرة وجهك خشنة ليس لها بريق ؟
ـ هل تعانين أحياناً من القشف أو التشققات بجلدك ؟
ـ هل تلاحظين وتشعرين بزيادة حساسية بشرتك


--------------------------------------------------------------------------------

( 62 )

للمساحيق أو مستحضرات المكياج المختلفة ؟
إن مثل هذه المواصفات تشير إلى وجود بشرة جافة.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بها ضعيفة النشاط في إفراز الدهون المليّنة للجلد.. وهذه البشرة تتعرض للقشف والتشققات في حالات الجفاف الشديدة.. كما أنها تكون حسّاسة بدرجة واضحة لاستعمال مساحيق الماكياج.. ولذا ينبغي عدم التسرع بوضع أي مادة للتجميل ( من المستحضرات الكيماوية قبل اختبار ملاءمتها للجلد ).
ـ هل تلاحظين أن بشرتك تتميز بالدُهنية في بعض المناطق وبالجفاف بمناطق اُخرى ؟
إذا كنت كذلك.. فأنت لديك بشرة جافة ـ دهنية.. أي بشرتك تجمع بين زيادة إفراز الدهون ببعض المناطق ( خاصة الأنف والذقن ) وبين قلة إفراز الدهون بمناطق اُخرى ( خاصة الخدّين والجبهة ).
أما النوع الرابع من الجلد فهو البشرة العادية وهي التي تتميز بالاعتدال في إفراز الدهون حيث يظهر الجلد طرياً ، لدناً ، ليس له ملمس خش ، أو منظر زيتي.. ووفقاً لذلك تخلو البشرة العادية من الرؤوس السوداء ، والمسام الواسعة ، وقلما تتعرض للإصابة بحب الشباب.
ولاحظي أن هذا النوع لا يتوفر للكثيرين.. ولذا يعتبر أصحابه من المحظوظين !.


( لا تبخلي على بشرتك بالعناية
حتى لا تبخل عليك بالنضارة والجمال )



وسائل العناية الأساسية بالبشرة :
البشرة الدهنية :
تحتاج البشرة الدهنية عادة إلى كثرة التنظيف للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربة والقاذورات مما يسئ


--------------------------------------------------------------------------------

( 63 )

إلى منظر البشرة ، ويعطي فرصة للإصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المترسبة ، وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالدمامل والحبوب. فلنقل مثلاً أنه يجب غسل البشرة الدهنية بمعدل ثلاث مرات يومياً باستخدام الماء والصابون.
ونظراً لأن مسام البشرة ، خاصة إذا كانت متسعة ، هي الأماكن التي تترسب بها الدهون الزائدة.. فإنه من المفيد إذن استعمال مادة قابضة لهذه المسام ( Asringent ) حتى نقلل من فرصة تراكم الدهون بالبشرة.. وأبسط صور هذه المواد هو عصير الليمون.. فليكن استخدامه روتينياً من وقت لآخر بعمل شطف للوجه بمحلول عصير الليمون.. كما سيأتي التوضيح.
بالنسبة لنوعية المأكولات ، فإنه وجد أن بعض الأنواع منها تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه تشمل : المأكولات الحريفة ، والبهارات والتوابل ، والمشروبات الساخنة جداً بوجه عام.
مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعّال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها.

البشرة الجافة :
في حالة البشرة الدهنية ، فإننا ننصح بالإقلال من تعرضها للصابون لأنه يزيدها جفافاً.. فيكفي غسل الوجه مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يومياً.. مع الحرص على اختيار صابون مناسب لتقليل احتمال حدوث جفاف


--------------------------------------------------------------------------------

( 64 )

بالجلد ، وأفضل الأنواع لهذا الغرض هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.
كما يجب تجنب استعمال الماء الساخن في غسل الوجه لأنه أيضاً يزيد من فرصة الجفاف ، فليُستخدم الماء البارد أو الفاتر.
في حالات الجفاف الشديدة ، يُستغنى تماماً عن الصابون ، وليكن تنظيف الوجه بالمستحضرات الخاصة بذلك ، والتي من أفضلها اللبن أو المستحضرات المحتوية على اللبن.
الأقنعة : تحتاج البشرة الجافة أكثر من غيرها لعمل الاُقنعة بصفة منتظمة لتطرية الجلد وإكتسابه المرونة والحيوية.. وليكن ذلك بمعدل مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.
في حالات الجفاف الواضح والذي يسبب احياناً مضايقات يمكن ببساطة التغلب على ذلك بدهان الوجه بطبقة رقيقة من زيت الزيتون أو الجلسرين كل مساء أو بعد الاستحمام.
وللتغلب على رائحة الجلسرين ولتخفيف لزوجته يمكن إضافة قليل من ماء الورد إلى الجلسرين.
يجب كذلك مراعاة تناول كميات كافية من الماء يومياً.. وعدم التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف سواء البارد أو الحار.

البشرة الجافة ـ الدهنية :
وهذه تحتاج إلى مزيج من وسائل العناية الخاصة بالبشرة الدهنية والبشرة الجافة.. فمثلاً :
ـ عند التنظيف ، يكون التركيز على المناطق الدهنية أكثر من المناطق الجافة.
ـ عند استعمال المرطبات ، يكون التركيز على المناطق الجافة أكثر من الدهنية.
ـ تستخدم المواد القابضة للمناطق الدهنية فقط.

البشرة العادية :
وهذه تكون العناية بها عن طريق عدم الإفراط في تعريضها للصابون من


--------------------------------------------------------------------------------

( 65 )

خلال الغسيل الزائد عن اللازم حتى لا تصاب بالجفاف.. فيكفي غسلها مرة في الصباح واُخرى في المساء باستعمال صابون جيد أو مستحضر خاص بالتنظيف. كما يجب الحرص من استخدام أي مواد كيماوية من خلال المستحضرات الصناعية حتى لا تصيب هذه البشرة الجميلة غير المتوفرة للكثيرين بأضرار.

تغذية البشرة

الغذاء وعلاقته بالبشرة :
عزيزتي الفتاة.. من أجل جمال بشرتك لا بد أن تهتمي بغذائك.. فلتجعلي جزءاً كبيراً منه من الأغذية النباتية كالفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب. إلى جانب تناول اللحوم واللبن ومنتجاته.. وقلّلي من تناول الدهون خاصة إذا كنت تعانين من مشكلة حبوب الوجه أو البشرة الدهنية.
فأغلب هذه الفواكه والخضراوات والحبوب هي المصادر الرئيسية للفتيامينات التي يحتاجها الجلد.. وهذه تشمل : فيتامين « أ » [ يتوفر في المشمش والسبانخ والجزر والخضراوات الورقية وزيت كبد الحوت ].
وفيتامين « ب2 » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشر خاصة القمح ، وفي الخميرة ، واللبن ومنتجاته واللحوم ].. فيتامين « ب6 » [ يتوفر في الموز والحبوب غير منزوعة القشور وكذلك في البقول والبيض والبندق والخميرة وأغلب الخضراوات الورقية ].. والنياسين وحمض البانتوثينك [ يتوفر النياسين في الحبوب غير منزوعة القشور وفي الكبدة واللحوم والردة والخميرة.. ويتوفر حمض البانتوثينك في الكبدة والبيض والحبوب ].. فيتامين « هـ » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشور وفي البندق واللوز وزيت الخضراوات ].


--------------------------------------------------------------------------------

( 66 )

كيف تستعملين وسائل العناية بالبشرة :
استخدام الأقنعة :
يتم فرد القناع على مختلف أنحاء بشرة الوجه فيما عدا المنطقة الرقيقة المحيطة بالعينين والفم لأن بعض المستحضرات قد تكون شديدة الأثر عليها.. إلا إذا سمح الأمر بذلك بناء على إرشادات استخدام الأقنعة.
كما يجب مراعاة تنظيف الوجه قبل عمل القناع ، ويفضل أن يكون الجلد دافئاً حتى يستقر عليه القناع.. لذلك يفضل عمل حمام بخار للوجه قبل عمل القناع.
وبالنسبة للبشرة الجافة أو الحساسة فإنه يجب ألا تطول فترة عمل القناع ، فيكفي أن يظل على الوجه لمدة 10 دقائق تقريباً. أما بالنسبة للبشرة الدهنية ، فيمكن أن تطول المدة عن ذلك فتكون 15 ـ 20 دقيقة على الأقل.
كما يراعى قبل عمل القناع لف الشعر للوراء ، وعزله عن الوجه ، ويساعد على ذلك ارتداء غطاء للرأس.


--------------------------------------------------------------------------------

( 67 )

طريقة تدليك الوجه :
نحتاح لعمل تدليك لبشرة الوجه عند استخدام بعض المستحضرات وأهمها المنظفات.. حيث يكون للتدليك في هذه الحالة أهمية كبيرة في عمل تنظيف جيد وعميق للبشرة ، مما يخلصها من الرواسب الغائرة.
والتدليك بصفة عامة ، سواء بالزيوت أو الكريمات ، يحقق للبشرة فوائد عديدة ، فهو ينشط الدورة الدموية بها مما يجعل الجلد يأخذ ما يكفيه من الغذاء والاُكسجين.. كما أنه يقوي عضلات الوجه ويزيل عنها الإجهاد والتقلصات.
ولعمل التدليك بطريقة صحيحة.. يجب أن تستخدم أطراف الأصابع مع الالتزام بحركة دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف على البشرة ودفع الجلد لأعلى.. وأن يكون اتجاه التدليك من أعلى العنق في الاتجاه لأعلى بحيث يشمل مختلف أنحاء الوجه مع التركيز على المناطق من البشرة التي يظهر بها عيوب مثل التجاعيد.


--------------------------------------------------------------------------------

( 68 )

وعند عمل تدليك للرقبة يراعى وضع اليد اليسرى فوق اليد اليمنى تحت مستوى الذقن بحيث تقوم أصابع كل يد بتدليك الجهة المقابلة لها.
وعند تدليك الخدين يفضل دائماً استخدام الإصبعين الأوسطين مع دفع الجلد في حركات متتالية في الاتجاه من أسفل لأعلى.

طريقة عمل حمام بخار للوجه :
يراعى تعريض الوجه لبخار الماء المغلي المتصاعد من الإناء مع لف منشفة حول الرأس لزيادة تركيز البخار على بشرة الوجه.


--------------------------------------------------------------------------------

( 69 )


الكريمات المرطّبة

كريم السمسم والعسل ـ للعناية الفائقة :
المكونات :
ـ 20 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
ـ 3 ملاعق صغيرة من كريم أساس.
ـ صغار بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 1 ملعقة صغيرة من بودرة الليسيثين.
ـ 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
ـ 1 ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
ـ زيت عطري ( اختياري ).
التحضير والاستعمال :
يُخلط خُمس كمية زيت السمسم مع الكريم مع صفار البيض مع الملح خلطاً جيداً.. ثم يضاف للخليط الليسيثين وأربع ملاعق اُخرى من الزيت ، ويكرر خلط المكونات.
يضاف للخليط خل التفاح ، والعسل ، وباقي كمية الزيت ، وبضع نقاط من الزيت العطري ( حسب الاختيار ).. يعاد الخلط مرة اُخرى لمدة دقيقتين ، ثم يعبأ الخليط النهائي في زجاجة. ويفضل حفظه في الثلاجة.
هذا المستحضر المرطب المغذي يفيد جداً البشرة الجافة.. ويفضل استخدامه أثناء الاستحمام أو قبل النوم ، وذلك بصفة منتظمة.. والمداومة على استخدامه تعطى نتائج طيبة للغاية تظهر واضحة على البشرة.. وخاصة إذا استخدام معه كريم للعناية أثناء النهار.


--------------------------------------------------------------------------------

( 70 )

كريم عناية للمساء ـ بالفيتامين :
المكونات :
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 21 ملعقة صغير لزيت جزر.
ـ 21 ملعقة صغيرة زيت جرثومة القمح ( زيت نباتي ).
ـ 21 ملعقة صغيرة زيت بذر مشمش.
ـ كبسولة فيتامين ب2 ( نقطتان فقط ).
ـ كبسولة فيتامين ب6 ( نقطتان فقط ).
التحضير والاستعمال :
يُضرب صفار البيض ثم يضاف إليه العسل وزيت جرثومة القمح وزيت الجزر وزيت بذر المشمس وتخلط المكونات جيداً. تُثقب كبسولة الفيتامين ( ب2 ، ب6 ) وتضاف الجرعة المطلوبة للخليط ، ويعاد خلط المكونات. يعبأ المستحضر ، ويحفظ في الثلاجة.

كريم الزبادي ـ للعناية بالبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة زبادي.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من كريم أساس.
ـ 21 ملقعة كبيرة خل تفاح.
ـ 21 ملعقة كبيرة عصير طماطم.
ـ 1 ملعقة كبيرة عسل نحل.
التحضير والاستعمال :
يخلط الزبادي وصفار البيض والكريم ثم يضاف لهم خل التفاح وعصير الطماطم. يُدفّأ عسل النحل حتى يصبح سائلاً سريع الحركة ثم يضاف


--------------------------------------------------------------------------------

( 71 )

للخليط ، ويكرر التقليب والخلط جيداً.
هذا المستحضر يناسب تماماً البشرة الدهنية حيث يزيل عنها الدهون الزائدة.. ونظراً لاختلاف البشرات الدهنية في مقدار هذه الدهون الزائدة.. فإنه يمكن زيادة المفعول المُجفف لهذا المستحضر بزيادة كمية الزبادي ، كما يمكن تقليله بزيادة كمية الكريم المضافة.

كريم مسائي من العسل مضاد للتجاعيد :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة لبن.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 10 ملاعق كبيرة كريم أساس.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 4 نفط من زيت المُر ( زيت عطري ).
التحضير والاستعمال :
يُدفّأ العسل واللبن ويخلطان جيداً في وعاء. ثم يضاف لهما الكريم وصفار البيض وزيت المر.. ويتم خلطهم جيداً لمدة 3 دقائق ، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
هذا المستحضر من أفضل الكريمات المضادة لظهور التجاعيد.. ويمكن استعماله بصفة يومية.. كما أنه يناسب حالات البشرة الحسّاسة.

كريم جوز الهند والنعناع ـ للبشرة الجافة والعادية :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من منقوع النعناع.
ـ 21 ملعقة صغيرة بوراكس ( بَورَق أو لذاق الذهب ).
ـ 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.


--------------------------------------------------------------------------------

( 72 )

ـ 21 ملعقة صغيرة من شمع النحل.
التحضير والاستعمال :
يُحضر أولاً منقوع النعناع ، وذلك بوضع أربعة أعواد نعناع في فنجان ماء مغلي لمدة ساعتين ، ثم يصفى المنقوع.. ثم يُذوّب البوراكس في المنقوع.. ثم توضع الزيوت والشمع كل في إناء منفصل يوضع على نار هادئة حتى الذوبان.. ثم يضاف منقوع النعناع لهذه المكونات الاُخرى بعد تدفئة المنقوع.. ويقلب الخليط جيداً.
هذا المستحضر يمكن استعماله نهاراً أو مساء ، وهو يناسب بصفة عامة البشرات الجافة والعادية.

كريم الزيوت النباتية المضاد للتجاعيد والمغذي للبشرة :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت السمسم.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت جرثومة القمح.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت المشمش.
ـ 1 ملعقة كبيرة لانولين.
ـ 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون.
التحضير والاستعمال :
يُسخّن اللانولين والزيوت كل في إناء منفصل.. وبعد الذوبان يتم خلطهما مع إضافة عصير الليمون ، ويقلب الخليط حتى يبرد.
هذا المستحضر غذاء جيد للبشرة.. ويجب استعماله على وجه نظيف تماماً.. أي بعد غسل الوجه جيداً وإزالة أي آثار للمكياج ، ويراعى توزيعه على كافة أنحاء الوجه بما في ذلك منطقة تحت العينين والرقبة.. ويجب أن يظلّ على البشرة مدة كافية للامتصاص تقدر بحوالي ساعة إلى ساعتين.


--------------------------------------------------------------------------------

( 73 )

كريم شمع النحل والزيوت المضاد للتجاعيد :
المكونات :
ـ 21 و 1 ملعقة كبيرة من شمع النحل.
ـ 2 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 21 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة صغيرة لانولين.
ـ 21 و 1 ملعقة صغيرة زيت اللوز.
ـ 6 ملاعق كبيرة ماء ورد..
التحضير والاستعمال :
يُذاب الشمع واللانولين بالتسخين ، ثم يضاف إليهما زيت اللوز وزيت الزيتون. يُقلب الجلسرين في ماء الورد الدافىُ ، ثم يضاف الاثنان للخليط السابق. يُقلب الخليط حتى يبرد تماماً فيكون جاهزاً للاستعمال.

كريم المقدونس المضاد لحب الشباب :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة من المقدونس المُخرّط.
ـ 21 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 21 ملعقة صغيرة من البابونج المُخرّط.
ـ عصير 21 ليمونة.
ـ 16 ملعقة كبيرة من زيت العُصفر.
ـ 2 ملعقة كبيرة من دقيق الصويا.
ـ 3 ملاعق كبيرة ماء لافندر.
ـ 10 نقطة من زيت المُر.
التحضير والاستعمال :
لعمل ماء اللافندر ، يوضع في إناء كمية من رؤوس نبات اللافندر ، ويُصبُّ عليها مقدار 7 ، 1 لتر ماء مغلي ، ثم يترك الإناء لمدة ساعتين ، ثم يُصفى


--------------------------------------------------------------------------------

( 74 )

المنقوع ، ويعبأ في زجاجة.
يُخلط الدقيق مع ماء اللافندر لعمل عجينة طرية ، ثم تُسخن العجينة على نار هادئة.. ثم تضاف الزيوت للعجينة ، ويُقلب الخليط جيداً حتى يتماسك ثم يرفع الإناء من على النار.. ويضاف للخليط الليمون والمقدونس والملح والبابونج.. ويعاد التقليب حتى يتماسك الخليط لصنع كريم.
يفضل استخدام هذا المستحضر مساء ، ويُعمل به دهان للحبوب والرؤوس والبثور الموجودة بالوجه.


الكريمات المُنظّفة

شرش اللبن ـ لتنظيف البشرة :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة شرش اللبن.
ـ 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون طازج ( حديث العصر ).
التحضير والاستعمال :
يخلط الشرش مع العصير جيداً ويعبأ الخليط في زجاجة محكمة الغلق ، ويحفظ في الثلاجة.
يستخدم المستحضر في تنظيف الوجه والعنق باستعمال كمية وفيرة منه ، ثم يُزال عن البشرة باستعمال قطعة قطن.
يعتبر شرش اللبن بصفة عامة من أفضل المنظفات الطبيعية ، وهو يفيد خاصة البشرة الدهنية ، لإزالة ما بها من دهون متربسة وأتربة وقاذورات بمسام الجلد.

كريم اللافندر ـ لتنظيف الوجه :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة ماء لافندر.


--------------------------------------------------------------------------------

( 75 )

ـ 21 و 5 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 10 ملاعق كبيرة شمع أبيض.
ـ 5 نقط خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
يذاب الشمع مع الزيت بالتسخين ثم يضاف إليهما ماء اللافندر وخل التفاح. ثم يتم خلطهم جيداً لعمل كريم ، ويحفظ الكريم في زجاجة محكمة الغلق.

كريم الزبدة واللوز للتنظيف :
المكونات :
ـ 2 ملعقة صغيرة صابون مبشور.
ـ 8 ملاعق كبيرة زيت اللوز.
ـ 2 ملعقة صغيرة من الزبد.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء بطاطس بارد مُصفّى.
التحضير والاستعمال :
يسخن كل من الصابون والزيت في إناء حتى الذوبان.. وأثناء التقليب ، يضاف الزبد وماء البطاطس تدريجياً ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويستمر التقليب حتى يبرد الخليط.

كريم زيت عباد الشمس لتنظيف الوجه :
المكونات :
ـ 10 ملاعق كبيرة من الماء.
ـ 5 ملاعق كبيرة شمع نحل.
ـ 18 ملعقة كبيرة زيت عباد الشمس.
ـ 1 ملعقة صغيرة بوراكس(*).
____________
(*) البوراكس ( صوديوم تترابوريت ) هو مادة طبيعية توجد على شواطىُ البحيرات.. وتتميز بمفعول منظف وقابض للبشرة. وهي تباع لدى الصيدليات الكبرى.

--------------------------------------------------------------------------------

( 76 )

التحضير والاستعمال :
يُذاب البوراكس في الماء.. ثم يُذاب شمع النحل على نار هادئة.. ثم يضاف إليه زيت عباد الشمس مع التقليب ، وفي نفس الوقت يضاف سائل البوراكس إلى الشمع والزيت ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويستمر التقليب لعمل كريم متجانس.. وبعد أن يبرد الكريم يعبأ في زجاجة ، ويكون بذلك جاهزاً للاستعمال.

كريم من زيت الزيتون ـ لتجديد شباب الوجه :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ـ 21 ملعقة صغيرة من السكر.
التحضير والاستعمال :
يُضرب صفار البيض ويُخلط جيداً مع الخل والسكر.. ثم يضاف الزيت للخليط تدريجياً ، ويُقلب جيداً لصنع كريم متماسك.
يعمل هذا المستحضر على إكساب بشرة الوجه النضارة والحيوية إذا ما استخدم بصفة منتظمة ، ولذلك فهو يفيد خاصة النساء اللاتي في أزمة.. مثل الأرملة والمرأة في سن اليأس.

كريم اللانولين المنظف والمرطب للوجه :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة شمع أبيض.
ـ 2 ملعقة كبيرة لانولين.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت أطفال.

فن تجميل الجسد بالمستحضرات الطبيعية





حمّامات الزيوت
حمّام « المليونيرات » الزيتي لتجميل الجسم : المكونات : ـ 2 بيضة. ـ 16 ملعقة كبيرة زيت زيتون. ـ 8 ملاعق كبيرة زيت ذرة. ـ 8 ملاعق كبيرة زيت لوز. ـ 3 ملاعق صغيرة عسل نحل. ـ 8 ملاعق كبيرة كحول نقي. ـ 16 ملعقة كبيرة لبن. ـ 2 ملعقة صغيرة صابون مبشور. التحضير والاستعمال : يُضرب البيض مع العسل والزيوت ثم يقلب الخليط مع إضافة الكحول واللبن والصابون.. يُعبّأ المستحضر في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة. تُضاف كمية صغيرة من هذا الخليط لماء الحمام الدافىء ، ويخلط بالماء ، مع تجنب استخدام ماء ساخن. هذا الحمام قد يكون مرتفع التكاليف ، إلاّ أن له فوائد جمالية عظيمة تفوق بكثير فوائد المستحضرات التي تباع بالمحلات لعمل الحمامات.. حيث تعمل الزيوت والبيض على ترطيب الجلد وتغذيته بينما يعمل العسل على تليين الجلد وإكسابه النعومة والحيوية.. كما يساعد الكحول على التقوية والتنشيط.. أما اللبن فهو من أعرق وأقوى وسائل التجميل المعروفة.. ولذلك فهو يستحق حقاً أن يكون حمام المليونيرات !
( 103 )حمام زيت الياسمين ـ لنعومة البشرة : المكونات : ـ 3 ـ 4 ملاعق كبيرة زيت ياسمين. ـ 285 مل كحول نقي. ـ 425 مل زيت خروع. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً ببعضها البعض ، وتحفظ في زجاجة. يضاف كمية بسيطة من المستحضر لماء الحمام ( لا تتعدى ملء ملعقة كبيرة ).حمامات من زيوت مختلفة : المكونات : يمكن الاستفادة من العديد من الزيوت النباتية والعطرية بإضافتها لماء الحمام.. فمن خلال عمل هذه الحمامات بصفة منتظمة تعمل هذه الزيوت على تجميل الجسم لما تضفيه على البشرة من نعومة ونضارة وحيوية.. ذلك بالإضافة لانتفاع الجسم ببعض الفوائد الصحية المعروفة عن هذه الزيوت. ويكون عمل هذه الحمامات بإضافة بضع نقاط من الزيت لماء الحمام سواء كان بارداً أو دافئاً. وهذه أمثلة لبعض الزيوت المستخدمة في عمل الحمامات : ـ زيت الزيتون ( من أفضل الزيوت لعمل الحمامات ). ـ زيت الخروع. ـ زيت اللوز. ـ زيت الاُفوكادو. ـ زيت كبد الحوت. ـ الجلسرين. ـ زيت الياسمين.
( 104 ) ـ زيت العُصفُر. ـ زيت السمسم. ـ زيت بذر الكتان. ـ زيت عباد الشمس. ـ الزيت التركي الأحمر. ـ زيت ( روح ) الورد.

حمّامات الأعشابصحة.. جمال.. انتعاش
إضاف بعض أنواع الأعشاب إلى ماء الحمام يضفي فوائد صحية وجمالية وانتعاشاً إلى فوائد الحمام ذاته كوسيلة للتنظيف وأيضاً كوسيلة للتداوي من بعض الأمراض لما لهذه الحمامات المائية المتكررة من فوائد صحية عديدة سواء كانت ساخنة أو دافئة أو باردة.. إنها إحدى صيحات العلاج في الوقت الحالي.. وهو العلاج بالماء. ويستخدم في حمامات الأعشاب : الماء الساخن ، أو الدافىء ، أو البارد ، أوالمثلج.. لكنه يفضل أن تعتمد أغلب الحمامات على درجة حرارة مرتفعة للماء لزيادة الانتفاع بفوائدها. ويضاف العُشب إلى ماء الحمام بوسائل مختلفة تشمل : ـ المستحضرات : مثل الوصفات التالية التي تعتمد على الأعشاب. ـ منقوع الشاي : وهذا يحضّر بإضافة ملعقتين كبيرتين من العشب إلى فنجان مغلي ، ويترك العشب لينقع بالماء 15 ـ 20 دقيقة ، ثم يُصفى المنقوع ، ويضاف لماء الحمام. ـ يمكن إمرار الماء الساخن من الصنبور على جورب يحمل العشب ويعلق أسفل الصنبور بحيث يمر الماء على العشب في طريقه إلى « البانيو » فيأخذ معه شيئاً من مادة العشب الفعّالة.
( 105 ) وتشمل الفوائد العامة لحمامات الأعشاب ، ما يلي : ـ تليين وتجميل أنسجة الجلد. ـ تنشيط الدورة الدموية. ـ زيادة حيوية الجسم. ـ تلطيف الجسم ، وإزالة توتر العضلات ، وتسكين الآلام. ـ تقوية عظام الجسم. ـ تليين المفاصل وتخفيف الآلام الروماتيزمية. ـ تخفيض حرارة الجسم المرتفعة. ـ تهدئة الأعصاب. ـ تعمل كمطِّهر للجسم. ـ تنظيف الجلد وإزالة الرواسب عنه. ـ مساعدة الشفاء من الأمراض. ـ تقوية الجسم عامة.حمام المريمية ـ المُجدد للشباب : المكونات : ـ 15 , 1 لتر ماء مغلي. ـ 2 ملعقة كبيرة من نبات المريمية المجفف. ـ 2 ملعقة كبيرة من ملح الطعام. ـ 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا. ـ 2 ملعقة كبيرة صابون مبشور. ـ 2 ملعقة كبيرة من النشا. التحضير والاستعمال : ـ يُغلى الماء في إناء ، وتُضاف إليه المريمية ، ثم يُغطى الإناء ، ويستمر الغليان لمدة 15 دقيقة ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويترك لمدة ساعة للحصول على منقوع مركز ، ثم يصفى هذا المنقوع ويُترك جانباً.. ثم يخلط الملح والصودا والصابون والنشا خلطاً جيداً..
( 106 ) ويضاف هذا الخليط إلى ماء الحمام ، ثم ينزل المستحم إلى الماء ، ويسترخي به لمدة 10 ـ 15 دقيقة.. وبعد هذه المدة يضاف منقوع العشب إلى ماء الحمام.. ويظل المستحم مسترخياً بماء الحمام لمدة 15 دقيقة اُخرى. ولابد للحصول على نتائج طيبة ، أن يُجري هذا الحمام على مرحلتين ، كما سبق ، حيث أن الحمام الأول يعمل على تخليص الجسم من السموم والرواسب الضارة.. بينما يعمل الحمام الثاني على تنشيط وإعادة الحيوية للجسم بعد تنظيف مسامه وخروج الرواسب منها.حمام نبات الشّيبة ـ لتهدئة الأعصاب : المكونات : ـ كمية من أوراق نبات الشيبة المُخرّطة تعادل ملء ثلاث حفنات من اليد. ـ 7 , 1 لتر ماء مغلي. التحضير والاستعمال : توضع أوراق النبات في وعاء ، ويُصبُّ الماء المغلي فوقها ، ثم يُغطى الاناء ، ويترك لمدة ساعة للحصول على منقوع مركز.. ثم يعبأ هذا المنقوع في زجاجة لحفظه. يضاف من منقوع العشب حوالي 570 مل إلى ماء الحمام.. ويسترخي المستحم بالماء لمدة 15 ـ 20 دقيقة. يعمل هذا الحمام في المقام الأول على تهدئة النفس والاسترخاء.. ولذلك يفضل عمله في المساء للتخلص من متاعب اليوم والاستمتاع بنوم عميق.حمام العسل والشوفان ـ لأغراض التجميل : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة عسل نحل. ـ 1 ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون.
( 107 ) التحضير والاستعمال : يُوضع العسل مع الشوفان في « برّاد » ويعلق البراد أسفل صنبور المياه بحيث يندفع الماء الساخن إلى البراد ويهبط منه إلى ماء الحمام فيذيب العسل والشوفان ويحملهما معه إلى « البانيو ». يسترخي المستحم في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل.حمامات من أعشاب مختلفة : ( يضاف منقوع هذه الأعشاب إلى ماء الحمام.. ويحضر المنقوع بالطريقة التي سبق توضيحها ).حمام المريمية ـ لعلاج مشاكل الشعر : الفوائد : ـ ينشط نمو الشعر. ـ ينشط الذاكرة. ـ يمنع الطاقة.حمام النعناع ـ لتطرية الجلد : ـ الفوائد : ـ يطري الجلد ويجمله. ـ يجلب النشاط والحيوية. ـ يعطي إحساساً بالانسجام. ـ يزيد من فاعلية ماء الحمام كمنظِّف للجسم.حمام آذان الحمار ( comfoe ) ـ لعلاج شحوب الوجه : الفوائد : ـ ينشط الدورة الدموية. ـ يسكن الآلام ( مثل الآلام الروماتيزمية ).
( 108 ) ـ يقوي العظام.حمام البابونج ـ من أفضل حمامات التجميل : ـ الفوائد : ـ يليّن ويُجمِّل الجلد. ـ يهدىء الأعصاب. ـ يزيل التقلصات ، ويبعث على الاسترخاء.حمام البابونج والموستاردة ـ للمرأة الحديدية ! المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة بودرة موستاردة. ـ 8 ملاعق كبيرة زهور بابونج مجففة. ـ 15 , 1 لتر ماء مغلي. التحضير والاستعمال : توضع زهور البابونج في إناء ، ويُصبّ فوقها الماء المغلي ، ثم يُسخن الإناء لمدة 30 دقيقة ، ثم يُرفع من على النار ، ويترك لمدة ساعة واحدة للحصول على منقوع مركز.. ثم يصفى المنقوع ، ويضاف إليه بودرة الموستاردة مع التقليب حتى تذوب البودرة. يضاف من هذا المستحضر كمية تعادل 570 مل إلى ماء الحمام.. ومدة الحمام هي 15 دقيقة. ويعتبر هذا الحمام من الحمامات المقويّة للغاية والمُكسبة للنشاط والحيوية ـ كما أن له فائدة خاصة في القضاء على نزلات البرد في بدايتها.حمام الأعشاب البحرية ( kelp ) وفوائده العظيمة : تحمل الأعشاب البحرية عظيم الفوائد للجسم.. فعلاوة على تأثيرها الجمالي من خلال إضافتها لماء الحمام حيث تغذي الجلد وتكسبه نعومة وجمالاً ، فقد وجد كذلك أنها تحتوي على مواد مضادة للروماتيزم
( 109 )( الروماتويد على وجه الخصوص ).. ولهذا السبب نجد أن الإصابة بالروماتيزم تكاد تنعدم بين أفراد الشعب الياباني نظراً ( لإقبالهم على تناول الأعشاب والمأكولات البحرية ضمن غذائهم اليومي.

حمامات الخل
حمام خل التفاح ـ للصحة والجمال : المكونات : وجد أن خل التفاح له قيمة صحية عظيمة يشيد بها خبراء الطب الطبيعي.. وإذا أضيف لماء الحمام ( حوالي ملعقتين كبيرتين ) فإنه يبعث النشاط في الجسم ، ويزيد من مناعته للمرض ، ويخلص الجلد من الرواسب والسموم ، ويُجمّله بوجه عام.حمام الخل وإكليل الغار ـ لتجديد النشاط والحيوية : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة من أوراق إكليل الغار المفرومة. ـ 570 مل ماء مغلي. ـ 570 مل خل التفاح. التحضير والاستعمال : توضع الأوراق في إناء ويُصبّ فوقها الماء المغلي ثم يُغلق الإناء ، ويترك لمدة 30 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف للإناء خل التفاح.. ثم يصفى المستحضر ، ويعبأ في زجاجة. يضاف من المستحضر 570 مل إلى ماء الحمام ، وتتراوح مدة الحمام من 15 ـ 20 دقيقة. يعمل هذا الحمام على زوال الإجهاد والإرهاق وتجديد النشاط والحيوية.
( 110 )حمام الخل والريحان ـ للانتعاش والتجميل : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع المجففة. ـ 2 ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة. ـ 570 مل ماء. ـ 570 مل خل التفاح. التحضير والاستعمال : يُسخّن الماء وخل التفاح حتى الاقتراب من درجة الغليان.. ثم تضاف الأوراق ويستمر التسخين مدة 10 دقائق ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويترك لمدة للحصول على منقوع مركز.. ثم يُصفى المنقوع ، ويحفظ في زجاجة. يضاف من هذا المنقوع حوالي 285 مل إلى ماء الحمام.حمام الخل والعنبر ـ للتقوية وتجديد النشاط : المكونات : ـ 570 مل خل أبيض مغلي. ـ 570 مل رؤوس ( أزهار ) نبات العنبر. التحضير والاستعمال : توضع الزهور في إناء، ويُصبّ فوقها الخل المغلي ، ثم يوضع غطاء الإناء ، ويغلق بإحكام.. ويُرجّ عدة مرات طوال اليوم. وبعد مضي 15 يوماً ، يصفى منقوع الزهور في الخل ، ويعبأ في زجاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بمعدل ملء فنجان لكل حمام. لهذا الحمام فائدة عظيمة فهو مقوٍ للجسم ومجدد للنشاط.. علاوة على أنه يضفى على ماء الحمام لوناً أزرق مما يجعل المستحم يشعر بالمتعة والانسجام كأنه يستحم في بُحيرة !
( 111 )

حمامات اللبن
استخدم اللبن منذ زمن بعيد كمادة مُجمِّلة ومغذية من خلال إضافته للحمامات.. وتتركز فائدة هذه الحمامات في تطرية الجلد وإكسابه النعومة والحيوية مما يجعله أكثر مقاومة لظهور التجاعيد والانكماشات. وهذه أمثلة لبعض حمامات اللبن.حمام اللبن الزبادي ـ لتطرية الجلد : ويعمل هذا الحمام بإضافة ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي إلى ماء الحمام.. كما يمكن الاستعاضة عن الزبادي بإضافة اللبن البودرة.حمام اللبن واللوز ـ حمام الملكة كليوباترا المُفضّل ! المكونات : ـ 16 ملعقة كبيرة من طحين اللوز. ـ 16 ملعقة كبيرة من عرق الطيب orris root. ـ 570 مل لبن. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات خلطاً جيداً ، ثم تُعبأ في زجاجة ، وتحفظ بالثلاجة. يستعمل هذا الخليط بمعدل ملء فنجان لكل حمام ماء دافىء. بالإضافة لمفعول هذا الحمام المُجمِّل والمجدد للنشاط والحيوية ، فإنه يبعث كذلك في النفس الانسجام والسكينة والزهو.. ولا عجب في ذلك.. فقد كان مثل هذا الحمام هو الحمام المفضل للملكة كليوباترا !
( 112 )

وصفات من الزيوت الطبيعية لدهانالجسم للتطرية والنعومة والجاذبية

ماء الورد والجلسرين ( الدهان المفضّل للجميلات على مرّ العصور! ) المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من الجلسرين. ـ 6 ملاعق كبيرة من ماء الورد. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً لعمل خليط متجانس متماسك ثم يحفظ الخليط في زجاجة. يعتبر هذا المستحضر من أفضل المستحضرات وأعراقها لأغراض ترطيب الجلد وإكسابه النعومة والحيوية.. فقد كان هذا الخليط هو الدهان المفضل لكثيرات من المتأنقات والمتجملات على مر العصور.. وهو يستخدم خاصة لدهان مناطق الوجه، والعنق ، واليدين. دهات زيت القرفة : الدهان الملكوكي ! المكونات : ـ 3 نقط زيت القرفة. ـ 8 ملاعق كبيرة زيت المشمش. التحضير والاستعمال : تُوضع المكونات في إناء زجاجي ، ويغلق جيداً ، ثم يُرجّ الإناء عدة مرات لخلط الزيتين ببعضهما خلطاً جيداً.
( 113 )هذا المستحضر العطري فائق الفاعلية في معالجة المناطق الجافة من الجلد أو التي تشكو القشف أو التشققات . وهو يستخدم بصفة عامة كدهان « ملوكي » للجسم كله لتطرية الجلد وترطيبه.. أو يمكن استخدامه خاصة لمناطق الوجه والعنق.. خاصة المناطق التي تتعرض لظهور التجاعيد. تظهر النتائج المبهرة لهذا المستحضر بعد مضي بضع ساعات من استخدامه لأول مرة.دهان زيت الخروع ـ للتطرية والنعومة : المكونات : ـ 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز. ـ 2 ملعقة كبيرة زيت الخروع. ـ زيت عطري ( اختياري ). التحضير والاستعمال : يُسخن زيت جوز الهند على نار هادئة مع التقليب حتى يسيل تماماً.. وعندئذ يرفع الإناء من على النار ، ويخلط بالزيت باقي المكونات ، مع التقليب المستمر لعمل سائل متجانس القوام. وإذا أردت إكساب هذا المستحضر رائحة عطرية ، يُضاف إليه بضع نقاط من الزيت العطري المفضل ـ كزيت الورد أو اللافندر أو الياسمين.دهان زيت اللوز ـ للجسم عامة : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة من اللانولين. ـ 4 ملاعق كبيرة زيت لوز. ـ زيت عطري ( اختياري ). التحضير والاستعمال : يُذاب اللانولين في وعاء على نار هادئة... ثم يضاف إليه زيت اللوز مع
( 114 )التقليب.. وعندما يبرد الخليط يمكن إضافة بضع قطرات من زيت عطري لإكسابه الرائحة المفضلة.دهان للجسم بعد الحمّام : المكونات : ـ 12 ملعقة صغيرة زيت عبّاد شمس. ـ 8 ملاعق صغيرة زيت لوز. ـ 4 ملاعق صغيرة زيت ذرة. ـ 4 ملاعق صغيرة زيت زيتون. ـ زيت عطري ( اختياري ). التحضير والاستعمال : تخلط الزيوت خلطاً جيداً ، ثم يحفظ الخليط في زجاجة.. وتُستخدم كمية منه في دهان الجسم بعد عمل الحمام.

اصنعي بنفسك صابوناًلتنظيف البشرة وتجميلها

تتميز أنواع كثيرة من الصابون التجاري بأنها غير حانية على البشرة فقد تهيّجها أو تجففها مع كثرة الاستعمال ... وهذا يرجع أساساً إلى مادة الصودا الكاوية التي تدخل في تركيب الصابون.. ويرى بعض الخبراء في هذا المجال أن بعض أنواع الصابون التجاري التي تتميز بروائح عطرية قوية وبارتفاع أثمانها قد تبدو للمشتري أفضل النوعيات التي يمكن شراؤها.. لكن في الحقيقة أن مثل هذه الأنواع كثيراً ما تحتوي على مواد كيماوية لتفوح بهذه الرائحة العطرية الجذابة.. وبناء عليه فإن أبسط أنواع الصابون تركيباً ، وإن خلا من هذه الرائحة الجذّابة وإن رخصَ ثمنه كذلك ، فإنه يعد الأفضل للاستعمال. وفي هذه الجزء ، أقدم لك سيدتي بعض الوصفات البسيطة
( 115 )لعمل صابون وجل ( صابون هُلامي ) بالمنزل.. وهذه الأنواع تتفوق على اغلب أنواع الصابون التجاري في أنّها تتعامل مع البشرة بلطف وحنيّة فلا ينتج عنها أضرار.. علاوة على أثرها الواضح المُجمِّل للبشرة.. ويراعى عند تحضير هذه الأنواع الالتزام بجرعات المواد المستخدمة بدقة.. ولا مانع من إضافة بضع نقاط من الزيوت العطرية المفضلة لهذه المستحضرات ، وذلك قبل تعبئتها في زجاجات. وبصفة عامة تعدّ أنواع الصابون التي يدخل في تركيبها العسل من أفضل الأنواع التي يمكن الاعتماد عليها للعناية بالبشرة.صابون العسل وزيت الزيتون : ( للتجميل والمتعة كذلك! ) المكونات : ـ 21 و 1 ملعقة صغيرة عسل نحل. ـ 43 ملعقة صغيرة زيت زيتون. ـ 9 ملاعق كبيرة صابون مبشور. التحضير والاستعمال : يُسخن الصابون المبشور على نار هادئة ، ويقلّب بملعقة خشبية.. وبعد أن يذوب ، يضاف إليه تدريجياً زيت الزيتون نقطة نقطة ويُخلط معه جيداً.. ثم يضاف عسل النحل مع استمرار التقليب لبضع دقائق للحصول على خليط سميك متماسك.. ثم يرفع الإناء من على النار.. ويُصبُّ الخليط في وعاء مناسب.. وعندما يجف تماماً ويصبح صلباً يكون عندئذ جاهزاً للاستعمال.. ويستغرق ذلك بضعة أسابيع.ويفضل عدم إضافة زيوت عطرية لهذا النوع من الصابون حيث أن وجود عسل النحل يعد كافياً لإكسابه رائحة منعشة مقبولة.ويمتاز هذا الصابون بمفعول مرطب للبشرة ومليّن للجلد.. ويعتبر
( 116 )الاستحمام به متعة حيث يجري الماء على الجسم المدهون بالعسل وكأنه يتراقص عليه !صابون عبّاد الشمس والعسل : المكونات : ـ 3 ملاعق صغيرة زيت عباد الشمس. ـ 3 ملاعق صغيرة عسل نحل. ـ 8 ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ بضع نقاط من زيت السمسم. التحضير والاستعمال : يُسخّن الصابون على نار هادئة مع التقليب بملعقة خشبية حتى يتم ذوبان الصابون ، ثم يضاف إليه يضاف إليه زيت عباد الشمس والعسل ، ويستمر التقليب لحوالي 7 ـ 9 دقائق اُخرى.. وبعدها يضاف زيت السمسم ، ثم يرفع الإناء من على النار.. ويصب الخليط في وعاء مناسب ، ويترك بمكان دافىء.. وبعد أن يصبح صلباً يكون جاهزاً للاستعمال.. وهذا يستغرق وقتاً قصيراً.صابون اللافندر الهُلامي ( Gel ) الجذّاب الرائحة : المكونات : ـ 21 2 ملعقة كبيرة من رؤوس ( أزهار ) نبات اللافندر المجففة. ـ 10 ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ 8 ملاعق كبيرة ماء مغلي. ـ 4 نقط من زيت اللافندر العطري. التحضير والاستعمال : تُسحق رؤوس اللافندر ( مثل استخدام يد الهون ) حتى تتحول إلى شبه
( 117 )بودرة. ثم يوضع الصابون مع الماء المغلي في وعاء ، ويقلب الخليط مرات عديدة ثم يضاف إليه بودرة اللافندر مع زيت اللافندر.. ثم يعبأ المستحضر في زجاجة.صابون النعناع والجلسرين ـ للنعومة والحيوية : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة صابون مبشور. ـ 570 ملء ماء. ـ 5 ملاعق كبيرة جلسرين. ـ 4 نقط زيت نعناع. التحضير والاستعمال : يُغلى الماء والصابون في وعاء.. وبعد ذوبان الصابون تماماً ، يضاف للوعاء الجلسرين مع التقليب.. ثم يرفع الإناء من على النار ، ويضاف زيت النعناع للخليط. وعندما يبرد الخليط ، يُعبّأ في وعاء مناسب.صابون الكافور الهُلامي ( Gel ). ( للتجميل وتجديد النشاط ): المكونات : ـ 21 و 1 مل ءحفنة يد أوراق نبات الكافور. ـ 7 , 1 لتر ماء. ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور. التحضير والاستعمال : توضع أوراق الكافور في وعاء ، ويُصبُّ فوقها ثم يُسخن الوعاء لمدة 15 دقيقة مع مراعاة تغطيته بإحكام .. وبعدها يرفع الوعاء من على النار ، ويترك
( 118 )لمدة 1 ـ 2 ساعة للحصول على منقوع مركّز.. يُصفى المنقوع ، ويعاد تسخينه ثانية.. وعند بلوغ درجة الغليان يضاف الصابون مع التقليب المستمر إلى أن يذوب الصابون تماماً.. وعندما يبرد الخليط يُعبأ في وعاء مناسب ويحفظ بالثلاجة.يساعد هذا الصابون ، بالإضافة لفوائده الجمالية ، على التخلص من وجع العضلات والإجهاد الجسماني.
( 119 )
( 5 )فن العناية والتجميلالعناية بجمال العُنُق.تجميل اليدين والأظافر.تجميل القدمين وتسكين الآلام بهما.
( 120 )
جمال العنق الرقبة الجميلة الناعمة علامة حُسنٍ لا يستهان بها : إذا كان اسمك « غادة » فمعناه أنك امرأة جميلة العُنق.. فالغيد ( أي ميل العنق ولين الأعطاف ) هو أحد ملامح الجمال الأساسية في المرأة التي يرحّب بها الرجل ويهواها.. كما يقول هذا الشاعر المُغرم بالأعناق ( الجِيد ) :
لها جيـد أم الخشف ريعت فأتلعت * ووجه كوجه الصـبح ريـان مشرقوعيـن كعين الرّيم فيـها ملاحة * هي السحر أو أدنى التباسـاً وأعلق لكننا نجد أنه رغم أهمية العنق في أعين الرجال كعنصر جمالي إلاّ أن كثيراً من النساء يهملن تجميله ، والمحافظة على شبابه.. فإذا كُنّ يهتممن ببشرة وجوههن باستعمال الطلاءات المختلفة إلاّ أنهن يهملن استخدام مثل هذه المستحضرات لبشرة العنق. وتهدف العناية بالعنق في المقام الأول إلى محاربة ظهور التجاعيد أو الخطوط بالجلد.. وكذلك إلى إكساب بشرة العنق نضارة وحيوية ، والمحافظة على عضلات العنق قوية مشدودة. ولحسن الحظ أن خبراء التجميل لم يفتهم تقديم الوصفات الخاصة بجمال هذه المنطقة من جسم المرأة.. وهي العنق. وهذه مجموعة مختارة من هذه الوصفات. ويراعى عند استخدام هذه المستحضرات التالية للعنق أن تستعمل برفق دون شد عنيف لجلد العنق.. فيجب أن تكون حركة الأصابع في صورة دفعات خفيفة للجلد لأعلى ابتداء
( 121 )من قاعدة العنق حتى الذقن. ويكون من الأفضل الالتزام بطريقة تدليك العنق التي سبق توضيحها بالجزء السابق. وللعمل على مقاومة تجاعيد العنق بشكل فعال يجب استخدام هذه المستحضرات يومياً كل مساء .. وقد سبق ذكر بعض الوصفات المضادة لتجاعيد الوجه مثل وصفات العسل والبيض.. فلا مانع من استخدامها لمقاومة تجاعيد العنق.كريم العسل ـ لشباب العُنُق : المكونات : ـ 21 و 2 ملعقة كبيرة من العسل السائل. ـ 21 و 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً ببعضها البعض ، وتعبأ في زجاجة تُحفظ بالثلاجة.. ويكون هذا المستحضر جاهزاً للاستعمال بعد مرور 24 ساعة. يعمل تدليك خفيف للعنق بالمستحضر ، ثم يشطف بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة.كريم المايونيز ـ للعناية بالرقبة ومقاومة التجاعيد : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة لانولين. ـ 2 ملعقة كبيرة مايونيز. التحضير والاستعمال : يُسخِّن اللانولين على نار هادئة حتى يذوب ثم يضاف إليه المايونيز ، مع
( 122 )التقليب المستمر ، ثم يرفع الإناء من على النار مع استمرار التقليب حتى يبرد الكريم الناتج ، ثم يعبّأ المستحضر في زجاجة ويحفظ بالثلاجة.كريم المشمش ـ للعناية بالعنق : المكونات : ـ 21 و 1 ملعقة كبير من زيت المشمش. ـ 2 ملعقة كبيرة لانولين. ـ 2 ملعقة كبيرة زيت اللوز. ـ 2 ملعقة صغيرة خل التفاح. التحضير والاستعمال : يُسخّن اللانولين حتى يذوب ثم يضاف إليه الزيوت مع التقليب المستمر ثم يضاف خل التفاح إلى الخليط ، ثم يرفع الإناء من على النار مع استمرار التقليب حتى يبرد الكريم الناتج ، ثم يعبّأ المستحضر في زجاجة.كريم زبدة الكاكاو ـ لنضارة جلد العُنق : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من زبدة الكاكاو. ـ 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. التحضير والاستعمال : تُسخن زبدة الكاكاو تسخيناً خفيفاً على لهب.. وعندما تذوب يرفع الإناء من على اللهب ، ويضاف إليه زيت الزيتون.. ويقلب الخليط حتى يبرد تماماً.. ثم يعبأ في زجاجة.. ويحفظ بالثلاجة.
( 123 )

تجميل اليدين والأظافر
المرأة الجميلة تُعرف من يديها !! من الصعب أن نتوقع أن تكون هناك يدان ناعمتان لينتان لهما أظافر سليمة نظيفة جميلة لامرأة ليست جميلة !.. فالاهتمام بجمال اليدين والأظافر يشير بدرجة كبيرة إلى أننا أمام امرأة تهتم بصحتها وجمالها إلى درجة فائقة.. كما تعكس حالة الأظافر في كثير من الأحيان حالة الصحة العامة .. فالأظافر الهشّة.. المشوّهة.. سهلة الكسر أو الالتواء تشير عادة إلى ضعف الصحة أو إلى الأنيميا ( فقر الدم ).. كما أن هناك أمراض عضوية مختلفة تظهر علاماتها بالأظافر.. ففي أنيميا نقص الحديد تظهر الاُظافر مملعقة.. أي شبيهة بالملعقة ( Spooning of the nails ).. وفي بعض أمراض الكبد تأخذ الأظافر كذلك شكلاً مشوّهاً مميزاً.إرشادات للعناية بسلامة أظافرك : كثيراً ما تتعرض ربّات البيوت لضعف وتشوهات بالأظافر بسبب كثرة تعريضها للماء والصابون أو للمنظفات الكيمياوية المختلفة أثناء الغسيل.. وحل هذه المشكلة بسيط ، وهو أن ترتدي المرأة المعرضة لذلك قفّازاً أثناء الغسيل لفترة طويلة أو عند استعمال مواد كيمياوية في الغسل.. وعليها أن تبادر بخلعه عن اليد مباشرة بمجرد الانتهاء من العمل. لا بد للعناية بصحة الأظافر من العناية بالتغذية الجيدة لأنه ، كما سبق التوضيح ، يؤدى سوء أو نقص التغذية إلى ضعف الصحة العامة بما في ذلك صحة الأظافر. كما يجب علاج هذا الضعف أو الأنيميا بالفيتامينات والمعادن اللازمة.. وأهم معدن الحديد. ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لأنيميا نقص الحديد أكثر من الرجل
( 124 )بكثير بسبب النزيف الشهري المتكرر وأعباء الحمل والولادة.. مما يضر بسلامة أظافرها.. ولذا يجب عليها مراعاة هذه الناحية بالإقبال على تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل البنجر والسبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم.. ويعتبر البنجر هو أغنى هذه المصادر بالحديد.كما يجب مراعاة الآتي : ـ عدم استعمال المانيكير بكثرة لأن كثرة استعمال الأسيتون لإزالة الطلاء يعرض الأظافر للتقصف والجفاف. ولاحظي كذلك أن استخدام المانيكير لا يجوز لأداء فريضة الصلاة.. ولذا فلا داعي له على الإطلاق. ـ تجنبي تنظيف أو تقليم الأظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف. ـ لا تبالغي في جعل أظافرك طويلة حتى لا تتعرض للإصابة. ـs عالجي أي عدوى فطرية تصيب الأظافر في بدايتها لأن علاجها يطول.. فعليك استشارة الطبيب متى لا حظتي أن أظافر بعض الأصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.

جمالك من دون مكياج




مُغذيات ومرطبات>غسول من الطماطم ـ لجمال يديك : المكونات : ـ عصير ثمرة طماطم ناضجة تماماً ( حمراء ـ مستوية ). ـ 1 ملعقة صغيرة جلسرين. ـ 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون. التحضير والاستعمال : تُهرس ثمرة الطماطم جيداً ، ويخلط معها باقي المكونات. ويعبأ الخليط في زجاجة ، تحفظ بالثلاجة. يجب رج الزجاجة قبل الاستخدام ، كما يراعى ألا يستخدم نفس الخليط لأكثر من يومين أو ثلاثة.. ويجوز استخدامه بأي عدد من المرات.كريم دقيق الذرة ـ يناسب بشرة اليدين الحسّاسة : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة دقيق ذرة. ـ 2 ملعقة كبيرة جلسرين. ـ 285 مل ماء ورد. التحضير والاستعمال : يُسخن الجلسرين على نار هادئة حتى يذوب ويضاف إليه الدقيق مع التقليب لبضع دقائق ثم يرفع الإناء من على النار. يستمر التقليب حتى تتكون عجينة متجانسة.. ثم يضاف إليها ماء الورد
( 126 )تدريجياً ، ويكرر التقليب للحصول على كريم متماسك. يعبأ المتسحضر في زجاجة. هذا المستحضر يمكن استخدامه بأمان مع ذوات البشرة الحساسة.غسول عسل النحل لجمال اليدين : المكونات : ـ 21 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل. ـ 10 ملاعق كبيرة من ماء الورد. ـ 4 ملاعق كبيرة من الجلسرين. ـ21 ملعقة صغيرة خل أبيض. التحضير والاستعمال : يُسخن العسل على نار هادئة حتى يسيل تماماً ثم يخلط مع باقي المكونات. يحفظ المستحضر في زجاجة.غسول من الردّة ـ للأيدي الخشنة : المكونات : ـ ملء حفنة يد من الردة. ـ 4 ملاعق كبيرة خل التفاح. ـ 570 مل ماء مغلي. التحضير والاستعمال : يُصبّ الماء المغلي على الردة ، ويترك الإناء لمدة 9 ـ 12 ساعة لتنقع الردة بالماء ، ثم يُصفى المنقوع ، ويضاف إليه خل التفاح.. ويحفظ المستحضر في زجاجة. يعدّ هذا المستحضر من المستحضرات الممتازة للتخلص من خشونة الأيدي.. ويجب أن يستعمل عدة مرات طوال اليوم متى أتيحت الفرصة مع دعك اليدين بالمستحضر.
( 127 )كريم مسائي من الزيوت ـ للأيدي الجافة : المكونات : ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نحل. ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت سمسم. ـ 1 ملعقة كبيرة زيت لوز. ـ 21 ملعقة كبيرة جلسرين. التحضير والاستعمال : يُسخن العسل على نار هادئة حتى يصير سائلاً جارياً ثم يضاف إليه الجلسرين وباقي الزيوت ، ويقلّب الخليط جيداً.. ثم يحفظ في زجاجة. يُدلّك هذا المستحضر باليدين كل مساء.. ويلاحظ أثره الطيب على بشرة اليدين. بعد أول مرة من الاستعمال.غسول من البطاطس ـ لتبييض اليدين ونعومتهما : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج. ـ 3 ملاعق صغيرة جلسرين. ـ 1 ملعقة صغيرة ماء بطاطس مُصفّى. ـ 10 نقط من خلاصة البنزوين. التحضير والاستعمال : يضاف عصير الليمون للجلسرين ثم يضاف لهما ماء البطاطس. ثم يضاف البنزوين نقطة تلو الاُخرى... يقلب الخليط جيداً. يحفظ المستحضر في زجاجة ثم يُرجّ عدة مرات.
( 128 )يمكن استعمال هذا المستحضر عدة مرات يومياً.. وهو يعمل على تبييض ونعومة جلد اليدين. غسول الفواكه ـ لتبييض اليدين : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة ماء ورد. ـ 3 ملاعق كبيرة جلسرين. ـ 3 ملاعق كبيرة كحول نقي.. ـ 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج. ـ 1ملعقة كبيرة عصير برتقال. ـ 1 ملعقة كبيرة خل التفاح. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً.. ثم تعبأ في زجاجة مع الرّج عدة مرات. إن غسل اليدين بالماء والصابون يعمل على زوال المادة الحامضية الطبيعية التي تحمي الجلد.. وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي. وهو يستخدم يومياً بعد غسل اليدين.. وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها.كريم البيض ـ لتغذية اليدين والأظافر : المكونات : ـ صفار بيضة واحدة. ـ 1 ملعقة صغيرة زيت عباد الشمس. ـ 1 ملعقة صغيرة من الطين الإسوانلي. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً لصنع عجينة. يُدّلك الخليط باليدين وفيما فوق وتحت الأظافر، ويُترك حتى يجف.. ثم
( 129 )يشطف بالماء. يعمل هذا المستحضر على تغذية بشرة اليدين والأظافر والحفاظ على رطوبتها الطبيعية.
منظِّفات اليدين السكر والليمون ـ لتنظيف اليدين : المكونات : ـ عصير ليمون طازج. ـ سكر أبيض. التحضير والاستعمال : يضاف قليل من السكر لراحة إحدى اليدين ، ويضاف باليد الاُخرى كمية من عصير الليمون لتطرية السكر.. تُدلّك اليدين بهذا الخليط تدليكاً وافياً. لبضع دقائق. يعمل هذا المستحضر على التخلص من أي صبغات أو رواسب باليدين مما يجعلهما نظيفتين بيضاوين.الشعير واللبن ـ لنعومة وتنظيف اليدين : المكونات : ـ شعير مطحون. ـ لبن. التحضير والاستعمال : تُوضع كمية من الشعير براحة إحدى اليدين ، ويصب عليها كمية من اللبن ، ويستخدم هذا الخليط في تدليك اليدين لبضع دقائق.. ثم تشطف
( 130 )اليدان بالماء الفاتر. يعمل هذا المستحضر على تنظيف اليدين كما أنه يكسبهما نعومة ولمعاناً.
دهانات لتقوية وجمال الأظافر زيت الزيتون ـ لتغذية الاُظافر وزيادة صلابتها : المكونات : ـ 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون. ـ 3 ملاعق صغيرة خل التفاح. ـ صفار بيضة واحدة. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة. يستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الأظافر.. ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة قطن لدهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها.غسول من الليمون ـ لجمال أظافرك : المكونات : ـ 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج. ـ 1 ملعقة صغيرة يود أبيض. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً.. وتحفظ في زجاجة. يفضل استخدام فرشاة صغيرة ليّنة في دهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها بهذا المستحضر. ويفضل كذلك أن يتم الدهان مرة في الصباح واُخرى في المساء بصفة منتظمة..
( 131 )يؤدى استعمال هذا المستحضر إلى نتائج باهرة تظهر بعد عدة أسابيع من الانتظام على استعمال المستحضر. وصفة الزيوت الغنية بالبروتين ـ للعناية الفائقة بالأظافر : المكونات : ـ صفار بيضة واحدة. ـ 4 ملاعق صغيرة ملح طعام. ـ 4 ملاعق صغيرة زيت خروع. ـ 1 ملعقة صغيرة عسل سائل. ـ 1 ملعقة صغيرة زيت جرثومة القمح. التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً ، وتُحفظ في زجاجة. يفضل استخدام هذا المستحضر بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعياً على الأقل.. ويفضل أن يكون ذلك كل مساء قبل النوع.. ويراعى استخدامه في الطلاء عدة مرات خلال المرة الواحدة بمعنى أن تدهن الأظافر بطبقة من الطلاء ثم تترك لتجف ثم يكرر الطلاء عدة مرات. هذا المستحضر بمثابة « ورنپش » مغذٍ ومفيد جداً للأظافر.. حيث يعمل على تقويتها والمحافظة على سلامتها ، ويزيد من مقاومتها للتشققات والإصابات.عصير الخيار ـ لتقوية الأظافر ! هذه وصفة غذائية.. فقد وجد أن تناول عصير الخيار الطازج بصفة يومية يعتبر بمثابة غذاء مقو للاُظافر.. وهذا ما ستلحظينه بنفسك بعد الانتظام على تناول هذا العصير لبضعة أيام.. حيث تكتسب الأظافر صلابة وقوة وجمالاً.
( 132 )

العناية بجمال القدمين
القدم الجميلة.. تُكمل جمال المرأة.. قدم المرأة ، وإن كانت مستترة أغلب الوقت ، فإن ظهورها قد يُكمل جمالها أو قد يسييء إليه رغم مالها من محاسن . والقدم الجميلة ، هي ذات الهيكل العظمي المتسق والمعتدل الحجم.. وهذا ليس لأحد سلطة في تغييره أو استعداله .. لكن باقي مواصفات القدم الجميلة يمكن لا شك اكتسابها.. وهذه مثل النظافة العامة ، ونظافة الأظافر على وجه الخصوص ، وحُسن تقليمها ، والأهم من ذلك عدم انبعاث رائحة منفّرة من القدم.. فالروائح بصفة عامة لها دور كبير، قد يستهان به أحياناً، كمنشّطات أو كمحبطات لانجذاب الرجل لزوجته. وهذا ما يؤكده قول هذا الشاعر العربي القديم المُغرم بالأقدام !
لا يدعي العاشقون الحبّ منزلةً إلا * إذا احتمـلــوا للحسن كل أذىلو لم أكــن أنفذ العشاق فيه لما * أوطأت خـدي أقدام الحسان كذاإرشادات للعناية بجمال القدمين : ـ لتتجنبي رائحة القدم الكريهة ، تجنبي أحذية من الجلد الصناعي وكذلك الجوارب المصنوعة من ألياف صناعية ( كالنايلون ) لأنها تضر بسلامة الجلد ، وتساعد على بلولة القدم ، مما يهيىء الفرصة للإصابة بالفطريات ، وانبعاث رائحة كريهة.. والمطلوب هو الاعتماد على المواد الطبيعية أي الجلد الطبيعي والجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف. ـ يجب الإسراع باستشهارة الطبيب متى لا حظت حدوث إصابة فطرية بالقدم
( 133 )( تينيا ).. وهي تظهر عادة في صورة تسلخات بالجلد بين الأصابع مع انبعاث رائحة كريهة.. ـ تهوية القدمين يومياً لأطول فترة ممكنة يضمن إلى حد كبير المحافظة على سلامة الجلد من الإصابة بأي عدوى. ولا شك أن المواظبة على أداء الصلوات تحقق أفضل عناية بالقدمين لما يوجبه الوضوء من تهوية القدمين وغسلهما يومياً خمس مرات.. وهذه نظافة ما بعدها نظافة.. ـ عند تقليم أظافر القدمين ، يجب مراعاة التالي ( كما هو موضّح بالصور ) : ( 1 ) يجب قص الأظافر من الأطراف وعدم قص الجوانب عند اتصالها بالجلد. ( 2 ) عند استخدام المبرد ، يُراعى أن تكون الحركة في اتجاه واحد حتى لا تتعرض الأظافر للتقصّف والإصابة.
( 134 )زيت القرنفل ـ لتجميل القدمين وتسكين الآلام : المكونات : ـ 6 نقط زيت قرنفل. ـ 5 ملاعق كبيرة زيت سمسم. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً ، ويستخدم الخليط الناتج في دهان جلد القدمين.حمّام عُشبي ـ للعناية بجلد القدمين والتخلّص من الآلام : المكونات : ـ ملء حفنة يد من نبات Lady's bedstraw. ـ 570 مل ماء مغلي. التحضير والاستخدام : ينقع العشب في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ، ثم يصفى ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة. يضاف من هذا المنقوع حوالي 285 مل إلى 5 حمام ماء دافىء للقدمين.. ثم تُغطّس القدمان بهذا الحمام حتى يزول عنهما أي تعب ، ثم تجفف القدمان ، ويدهن الجلد بكمية صغيرة من الكحول النقي أو بزيت الحصالبان.حمام من الأعشاب للقدمين المتعبتين : المكونات : ـ 5 ملاعق كبيرة من نبات البردقوش المجفف. ـ 7 ملاعق كبيرة من النعناع المجفف. ـ 3 ملاعق كبيرة من نبات الزعتر المجفف. ـ 5 ملاعق كبيرة من البابونج المجفف. ـ 4 ملاعق كبيرة من الحصالبان المجفف.
( 135 ) التحضير والمكونات : تخلط مجموعة النباتات مع بعضها وتوضع في زجاجة محكمة الغلق.. وعند الإحساس بوجع بالقدمين ، يُؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة من هذه الأعشاب ويُصبُّ عليها ماء مغلي ( 2,3 لتر ) ، ويسخن وعاء الأعشاب لمدة 5 دقائق مع تغطيته أثناء ذلك.. ثم يرفع من على النار ، ويترك لمدة 20 دقيقة للحصول على منقوع مركز.. ثم يُصفّى هذا المنقوع ويضاف لماء حمام القدمين.. ثم تُغطّس القدمان بالحمام بعد أن يبرد ماؤه.. يؤدى هذا الحمام إلى سرعة التخلص من آلام القدمين بمجرد تغطيس القدمين بالحمام لبضع دقائق. وبعد انتهاء الحمام تُجفف القدمان ، ويدهن الجلد بزيت مناسب مثل زيت الحصالبان أو بزيت زهر الاُقحوان.. فذلك أفضل.حمامات اُخرى لعلاج ألم القدمين : ـ حمام الملح ( ملح الطعام ) : يضاف ملعقتان كبيرتان لماء الحمام. ـ حمام ملح أبسون ( الملح الأنجليزي ) : يضاف ملعقتان كبيرتان لماء الحمام ، ويفضل كذلك إضافة ملعقة كبيرة من البوراكس. ـ حمام خل التفاح : يضاف ملعقتان كبيرتان لماء الحمام. ـ حمام النعناع : يضاف لماء الحمام مجموعة من أوراق النعناع الطازجة.الفوائد العامة لحمامات القدمين الدافئة : سواء مع استخدام الماء الصِّرفْ في عمل الحمام ، أو مع إضافة بعض
( 136 )الأعشاب إليه ، فإن تكرار عمل هذا الحمام الدافىء للقدمين يؤدي لفوائد متعددة ، وهذه تشمل : ـ ينشط الدورة الدموية بالقدمين ، وهذا ينعكس أثره على الجسم كله. ـ تدفئة القدمين الباردتين. ـ يعمل على تلطيف جلد القدمين وتنظيفه من الشوائب ، وتجميل القدمين بصفة عامة. ـ يساعد على تليين الكالو وعين السمكة وبالتالي يساعد على سهولة التخلص من هذه الإصابات التي تؤلم وتشوّه القدم. ـ يلطف القدمين المجهدتين. ـ يساعد على زوال تمدد الأوردة ( الدوالي ).
( 137 ) ـ يجدد النشاط والحيوية. ـ يساعد على تصريف تورّم رسغ القدم. ـ له أثر مخفض لضغط الدم المرتفع. ـ يساعد على تسكين الصداع.
( 139 )
( 6 )وصفات مختارة لجمال عينيك.تجميل الفم والأسنان والشفاه.وصفات لتحضير : ـ العطور. ـ دهانات لعلاج حروق الشمس. ـ زيوت لوقاية البشرة من أضرار التعرض لأشعة الشمس.
( 140 )

وصفات مختارة لجمال عينيك
العيون القاتلة !! تستحق العيون أن تحظى باهتمام وعناية ، وليس لأنها عضو للرؤية فحسب ، ولكن لأنها أيضاً عضو جمالي له جاذبيته الخاصة فيما ينطق به من نظرات.. وفيما يظهر به من ألوان.. وفيما يزينه كذلك من حواجب ورموش وأجفان.. فليس غريباً أن يكون للعيون مكانة بارزة في وصف جمال النساء وفي قصائد الشعراء ، كما يقول هذا الشاعر ، والذي كاد أن يقتله جمالها:
إن العـيون التي في طرفها حور * قـتلـننا ثم لم يحـيين قتلانايصرعن ذا اللب حتى لا حراك له * وهن أضعف خلـق الله إنسانا ومن المسلّم به ، أننا لا نستطيع أن نغيّر شكل أعيننا لتكون أجمل مما هي عليه ! لكنه من الممكن للمرأة أن تضيف لمسات من الجمال لعينيها ، وأن تتغلب على بعض ما يظهر بها من مشاكل تسيىء إلى جمالها ، فتبرزها في أحسن صورة.. وذلك بالاستفادة من بعض الوصفات الطبيعية السهلة لتجميل العيون.كمادات الخيار... لتبييض جلد العينين : من مشاكل العيون ـ الجمالية ـ الشائعة خاصة بين الفتيات الشكوى من وجود اسوداد بالجلد أسفل العينين أو ما يسمى بالهالات الغامقة.. وعلاج هذه المشكلة سهل ميسور.. ويكون بالمداومة على عمل كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين.. وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة
( 141 )الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين.. مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة. ومن المناسب جداً أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام أثناء عمل حمامات التجميل التي سبق توضيحها. كما يمكن علاج هذه المشكلة بوسائل اُخرى ، مثل : ـ كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون. ـ كمادات شرائح البطاطس ( كبديل لشرائح الخيار ). ـ كمادات عصير النعناع. ـ دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز و41 ملعقة صغيرة من عصير النعناع. ـ كمادات شاي دافىء لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق. كما يجب لعلاج هذه الهالات تجنب الإجهاد النفسي أو الجسماني وأخذ قسط كاف من النوم والاهتمام بتناول غذاء صحي متوازن في عناصره الغذائية وغني بمعدن الحديد على وجه الخصوص.. إذ أن اضطراب هذه الاُمور هو الذي يؤدي لظهور الهالات السوداء في أغلب الحالات.
( 142 )عجينة النعناع ـ لعلاج التورّم تحت العينين : التورم الذي يظهر تحت العينين قد يرجع لأسباب بسيطة مثل قلة النوم ، أو كثرة النواح أو البكاء ، أو لاحتجاز كمية من الماء بالجسم لأي سبب ، وقد يتعلق كذلك بوجود مرض بالكلية. ويمكن العمل على زوال هذا التورم بالمداومة على عمل كمادات للجلد المتورم بهذه العجينة :المكونات : ـ أوراق نعناع طازجة. ـ شرائح خيار طازجة. ـ أوراق كزبرة. ـ أوراق شاي. تخلط هذه المكونات مع بعضها البعض ، وتُفرم لعمل عجينة متماسكة.وصفات اُخرى : ـ كمادات للعين بمحلول ملح دافىء. ـ تمسح العينان بالماء المثلّج.. ثم تجفف ، وتوضع شريحة من البطاطس فوق كل عين مع الاسترخاء. زيت اللوز ـ لعلاج التجاعيد حول العينين : تتعرض زاوية العين الخارجية لظهور التجاعيد بصورة أكثر من غيرها من مناطق الوجه وذلك لتعرض الجلد بهذه المنطقة للشد المتكرر أثناء تعبيرات الوجه المختلفة كالضحك مثلاً. ويساعد استعمال الوصفة التالية بصفة منتظمة على تليين الجلد بهذه المنطقة مما يجعله أشد مقاومة لظهور التجاعيد والانكماشات.
( 143 )المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من اللانولين. ـ 1 ملعقة صغيرة من زيت اللوز. التحضير والاستعمال : يسخن اللانولين على نار هادئة حتى يذوب ، ثم يضاف إليه زيت اللوز ، ويقلب الاثنان جيداً حتى تتكون عجينة متماسكة. تدهن منطقة التجاعيد بهذه العجينة يومياً.وصفات اُخرى : ـ كمادات شرائح البطاطس. ـ دهان زيت الزيتون. ـ يمكن الاستفادة من الوصفات السابقة المضاد للتجاعيد. ويجب مراعاة ألاّ يصل المستحضر إلى فتحة العين.
حمامات تجميل العين ( Eyebath ) حمام العينين.. هو عبارة عن غسلهما بمحاليل خاصة.. وذلك بوضع المحلول في وعاء ، وتفتيح العينين عدة مرات في هذا الوعاء. وهذه الحمامات تعمل على تحسين حالة الرؤية ، وزيادة رطوبة ونضارة العينين. وهناك أنواع كثيرة من السوائل المستخدمة في عمل هذ الحمامات مثل : ـ عصير التفاح الطازج. ـ عصير الجزر الطازج.
( 144 ) ـ ماء الورد. ـ محلول الملح. ـ الماء البارد.ماء الورد ـ لتجميل العينين : تضاف ملعقة كبيرة من ماء الورد إلى وعاء مملوء بالماء البارد ، ويستخدم المحلول في غسل العينين.محلول الملح ـ لغسل العينين : يستخدم محلول ملحي مخفف في عمل الحمام.. وليكن ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى لتر ماء.الماء البارد : يمكن الاعتماد على الماء البارد دون أي إضافات لغسل العينين. يُملأ فنجان بالماء البارد ، وتُغمس فيه إحدى العينين ، وتُفتح وتُغمض مرتين ، ثم يرفع الرأس للوراء ، ويعاد غسل العين نفسها. ثم يكرر ذلك للعين الاُخرى مع مراعاة تجديد ماء الفنجان.
كمادات الأعشاب المغذيةوالمُجمِّلة للعينين تستخدم الأعشاب التالية في عمل منقوع ( شاي ) يستخدم في عمل كمادات للعين.. وهذه الكمادات بمثابة مقوٍ طبيعي للعين ( Eye tonics ) ، كما أنها تعمل على صفاء ونضارة الجلد المحيط بالعينين. ويُعمل منقوع الأعشاب بوضع العشب في وعاء أو كوب به ماء مغلي ( وفقاً للمقادير التالية ) ثم يُغطى الوعاء ويترك لمدة 20 دقيقة ، ثم يصفى المنقوع ، ويستخدم في عمل الكمادات بواسطة قطعة قطن أو شاش طبي.
( 145 )
العُشب
طريقة التحضير
طريقة الاستخدام
البابونج
ملء حفنة يد تضاف إلى 570 مل ماء مغلي
كمادات
العنبر
ملء حفنة يد تضاف إلى 285 مل ماء مغلي
كمادات
Elderflower
ملء حفنة يد تضاف إلى 570 مل ماء مغلي
كمادات
Eyebright
ملء ملعقة حلوى تضاف إلى 570 مل ماء مغلي
كمادات
Golden seal
ملء حفنة يد تضاف إلى 570 مل ماء مغلي
كمادات
الخِطميٌة
ملء حفنة يد تضاف إلى 570 مل ماء مغلي
كماداتالعناية برموش العين :
( 146 )زيت الخروع يعتبر زيت الخروع من أفضل المواد الطبيعية للعناية برموش العين.. فهو إذا ما استخدام بطبقة رقيقة في دهان الرموش بصفة يومية كل مساء أتى بنتائج باهرة تظهر في زيادة سُمك الرموش وأطوالها.عليك بالكحل البلدي : من أفضل الوسائل الطبيعية لتجميل العينين والرموش استعمال الكحل المصنوع من « اللبان الدكر ».. ويقال: إن الكحل المصنوع من نوى التمر يقوى رموش العينين.لا تسرفي في استعمال « الماسكرا »! للعناية بسلامة العينين يجب تجنب استعمال « الماسكرا » لأن ذلك يضر بسلامة الجفون والرموش ، ويجب تجنب استعمالها تماماً في حالات ظهور أي أعراض تشير للحساسية من مستحضرات الماكياج مثل احمرار العينين أو تهيّج الجفون.

تجميل الفم والأسنان والشفاه
بودرة المريمية ـ لتبييض الأسنان وتعطير الفم : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من أوراق المريمية الطازجة. ـ 2 ملعقة كبيرة من ملح الطعام. التحضير والاستعمال : تُوضع الأوراق والملح في وعاء ويدق عليهما بآلة قوية ( مثل يدل الهون ) لعمل عجينة. ثم توضع العجينة في فرن دافىء حتى تصبح صلبة. ثم تُسحق
( 147 )مرة اُخرى لعمل بودرة.. وتحفظ هذه البودرة في زجاجة محكمة الغلق. هذا المستحضر من المستحضرات الفعالة في العناية بصحة وجمال الفم.. فهو يعمل على مقاومة نخر الأسنان ( التسوّس ) ، ويزيل صُفرة الأسنان والبقع المترسبة عليها.. كما أنه مُعطّر جيد الفم. غرغرة الملح و« البيكنج بودر » ـ لتقوية اللثة وتعطير الفم : المكونات : ـ 3 ملعقة كبيرة من بودرة الخبيز ( بيكنج بودر ). ـ 3 ملعقة كبيرة من ملح الطعام. التحضير والاستعمال : تُخلط البودرة والملح خلطاً جيداً ، ويحفظ الخليط في زجاجة مغلقة. ويستخدم هذا المستحضر كغسول للفم ( غرغرة ) وذلك بإضافة ملعقة صغيرة إلى نصف كوب ماء دافىء. يؤدي استعمال هذه الغرغرة بصفة منتظمة إلى تقوية اللثة ، بالإضافة لأنها تعطّر الفم.طلاء للشفاه من العسل : المكونات : ـ 6 ملاعق صغيرة عسل نحل نقي. ـ 4 نقط ماء حصالبان. التحضير والاستعمال : يخلط العسل جيداً بماء الحصالبان.. ويستخدم الخليط في دهان الشفاه قبل النوم.. يعمل هذا المستحضر على تطرية الشفاه ، وتجميلها ، وتقوية أنسجتها.
( 148 )زيت الخروع ـ لصقل وتلميع الشفاه : المكونات : ـ 1 ملعقة صغيرة زيت خروع. ـ 9 ملاعق صغيرة لانولين. التحضير والاستعمال : تخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة... تُستخدم كمية بسيطة من هذا الخليط في دهان الشفاه.رماد الخبز ـ وصفة فعّالة لتبييض الأسنان : المكونات : ـ قطعة خبز أو بقسماط. ـ ملعقة صغيرة من عسل النحل. التحضير والاستعمال : تُحرق قطعة الخبز على النار حتى تصبح سوداء تماماً.. ثم تُسحق لتحويلها إلى رماد ناعم.. يخلط هذا الرماد مع عسل النحل لصنع عجينة. تستخدم هذه العجينة في دعك الأسنان. هذه الوصفة لها نتيجة باهرة في تبييض الأسنان وإزالة مختلف الرواسب والصبغات.. وستلحظين ذلك بنفسك بعد أول تجربة.طلاء من شمع العسل ـ للشفاه المشققة : المكونات : ـ 3 ملعقة صغيرة شمع عسل مبشور. ـ 3 ملاعق صغيرة زيت لوز.
( 149 )التحضير والاستعمال : يسخن الشمع على نار هادئة حتى يذوب ثم يُقلّب مع الزيت لعمل خليط متماسك. يستخدم هذا الخليط بكمية وفيرة في دهان الشفاه المشدوخة.زبدة الكاكاو ـ لصقل الشفاه وعلاج التشققات : المكونات : ـ 6 ملاعق صغيرة زبدة كاكاو. ـ 21 ملعقة صغيرة شمع عسل مبشور. التحضير والاستعمال : يسخن شمع العسل مع زبدة الكاكاو على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الخليط.. وعندما يتماسك الخليط ، يستخدم في دهان الشفاه باستعمال فرشاة ( فرشاة ناعمة ). يؤدي هذا المستحضر إلى صقل الشفاه وتلميعها.. كما يقاوم ظهور التشققات أو القشف بها.

وصفات لتحضير : العطُور ـ دهانات لعلاج حروق الشمسزيوت للوقاية من أضرار الشمسصناعة العطُور بالمنزل
كولونيا النعناع ـ الجميلة : المكونات : ـ 2 ملعقة كبيرة من النعناع الطازج المُخرّط. ـ 2 ملعقة كبيرة من الحصالبان الطازج المُخرّط. ـ 21 قشرة ليمونة مبشورة.
( 150 ) ـ 21 قشرة برتقالة مبشورة. ـ 8 ملاعق كبيرة كحول نقي. ـ 285 مل ماء ورد. التحضير : تُوضع المكونات في زجاجة ، وتُغلق بإحكام ، وتترك لمدة 10 أيام.. ثم تُصفّى ، ويُحفظ السائل العطري الناتج في زجاجة. ويجب رجّ الزجاجة قبل الاستعمال.كولونيا القرفة ـ لهواة عطور التوابل : المكونات : ـ 10 نقط زيت قرفة. ـ 10 نقط زيت قرنفل. ـ 285 مل كحول نقي. التحضير : تُصبُّ الزيوت فوق الكحول.. وترجّ الزجاجة.. وتحفظ في مكان بارد مظلم مع مراعاة رج الزجاجة يومياً. يستعمل المستحضر بعد حوالي 4 شهور من الحفظ ، وكلما طالت مدة حفظه زادت جودته ورائحته العطرية.كولونيا الليمون : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة من أوراق الليمون الطازجة العطرية المُخرطة. ـ 4 ملاعق كبيرة قشرة ليمون مبشور. ـ 21 ملعقة صغيرة فلفل حُلو ( بَهار ). ـ 285 مل كحول نقي. ـ 425 مل ماء.
( 151 )التحضير : تُخلط الأوراق والقشر والفلفل والكحول مع بعضها البعض في زجاجة مُحكمة الغلق. وتترك لمدة 10 أيام ، ثم تُصفى ، ويخلط السائل الناتج بالماء ، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ، ويكون بذلك جاهزاً للاستعمال ، مع مراعاة رج الزجاجة قبل الاستعمال.كولونيا اللافندر : المكونات : ـ 1 ملعقة صغيرة زيت لافندر. ـ 285 مل كحول نقي. ـ 6 ملاعق كبيرة ماء ورد. التحضير : يُصبُّ زيت اللافندر وماء الورد على الكحول ، ثم ترج الزجاجة ، وتُحفظ في مكان بارد مظلم ، مع مراعاة تكرار رج الزجاجة يومياً. ويكون المستحضر جاهزاً للاستعمال بعد مرور شهر كامل.. وكلما طال حفظه زادت جودته.
دهانات لعلاج حروق الشمس زيت الزيتون وزيت الكافور ـ لعلاج حروق الشمس : المكونات : ـ 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون. ـ 1 ملعقة كبيرة جلسرين. ـ 8 نقط زيت كافور.
( 152 )التحضير : يُخلط زيت الزيتون مع الجلسرين جيداً ، ثم يضاف زيت الكافور للخليط مع التقليب. تستخدم طبقة من المستحضر في دهان موضع الإصابة مباشرة.دهان من الكلامينا والجلسرين : المكونات : ـ 21 و 12 ملعقة كبيرة ماء. ـ 10 ملاعق صغيرة كلامينا. ـ 21 و 2 ملعقة صغيرة جلسرين. التحضير : تخلط المكونات جيداً ببعضها البعض ، وتحفظ في زجاجة ، مع مراعاة رجّ الزجاجة قبل الاستعمال.دهان العسل : المكونات : ـ بياض بيضة واحدة. ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نحل سائل. ـ 21 ملعقة صغيرة من عُشب بندق الساحرة. التحضير : تخلط المكونات جيداً ويستخدم المستحضر مباشرة في دهان موضع الإصابة.
( 153 )

زيوت للوقاية من أشعة الشمس الضارة(*)( لعمل حمامات الشمس )
دهان من زيت جوز الهند : المكونات : ـ 6 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند. ـ 6 ملاعق كبيرة زبدة كاكاو. ـ بضع نقاط من زيت اللافندر. التحضير : يُسخن الزيت مع زبدة الكاكاو في إناء على نار هادئة حتى يتم ذوبان الخليط.. ثم يرفع الإناء من فوق النار ، ويضاف إليه زيت اللافندر ، ويُقلّبّ حتى يبرد ، ثم يحفظ في زجاجة.زيت اللافندر ـ لحمامات الشمس : المكونات : ـ 6 ملاعق كبيرة زيت سمسم. ـ 4 ملاعق كبيرة زيت قرنقل. ـ 2 ملعقة كبيرة خل تفاح. ـ بضع نقاط من زيت اللافندر. ____________(*) هذه الأشعة الضارة هي الأشعة فوق البنفسجية.. وتعمل هذه المستحضرات على امتصاصها وبذلك تحمى البشرة من آثارها الضارة التي تنشأ بسبب طول مدة التعرض لأشعة الشمس.
( 154 )التحضير : تقلب المكونات تقليباً جيداً لعمل خليط متجانس. ثم يحفظ الخليط في زجاجة. لا تقتصر فائدة زيت اللافندر في الوقاية من الآثار الضارة لأشعة الشمس ، لكنه يعمل كذلك على طرد الناموس والذباب والحشرات الماصة للدم التي قد تتعرض المرأة لأذاها أثناء عمل حمامات الشمس.الزيت الفرنسي المفضل ـ لحمامات الشمس : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند. ـ 8 نقط زيت برجموت. التحضير : يُسخن زيت جوز الهند على نار هادئة حتى يسيل تماماً.. ثم يرفع الإناء من على النار ، ويضاف زيت البرجموت مع التقليب حتى يبرد الخليط ، ثم يحفظ في زجاجة.دهان مركّز للوقاية من الشمس : المكونات : ـ 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند. ـ 3 ملاعق كبيرة زبدة كاكاو. ـ 6 ملاعق كبيرة زيت سمسم. ـ 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون. ـ 2 ملعقة كبيرة زيت لوز. ـ 570 مل شاي هندي مركّز بارد.
( 155 )التحضير : يُسخن زيت جوز الهند مع زبدة الكاكاو على نار هادئة حتى الذوبان.. ثم يضاف باقي الزيوت مع التقليب ثم يرفع الإناء من على النار ، ويُصبّ عليه الشاي. يقلب الخليط لعدة دقائق ، ثم يحفظ في زجاجة ، مع مراعات رج الزجاجة قبل الاستعمال.دهان الزيوت واليهود : المكونات : ـ 8 ملاعق كبيرة زيت سمسم. ـ 4 ملاعق كبيرة زيت ذرة. ـ 4 ملاعق كبيرة زيت عباد الشمس. ـ 8 ملاعق كبير خل تفاح. ـ 1 ملعقة صغيرة من اليود. ـ بضع نقاط من زيت الياسمين. التحضير : تُوضع الزيوت والخل واليهود في وعاء وتقلب جيداً لبضع دقائق ، ثم يضاف زيت الياسمين للخليط ويعبأ المستحضر في زجاجة.دهان من الشاي للحماية من أضرار الشمس : المكونات : ـ 6 ملاعق كبيرة زيت سمسم. ـ 21 و 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند. ـ 21 و 2 ملعقة كبيرة لانولين. ـ 8 ملاعق كبيرة شاي هندي مركز بارد.
( 156 )التحضير : يُسخن اللانولين والزيوت على نار هادئة حتى يذوب الخليط تماماً ، ثم يرفع الإناء من فوق النار ، ويضاف إليه الشاي البارد مع التقليب. يعبأ المستحضر في زجاجة.